الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

  كيف أنصر أنا فلسطين وأكون سبباً في إحقاق العدل في هذه الأرض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anouarsoft


عضو فعال
عضو فعال


الجنس الجنس : ذكر
مسآهمآتے مسآهمآتے : 380
التقييم التقييم : 1

مُساهمةموضوع: كيف أنصر أنا فلسطين وأكون سبباً في إحقاق العدل في هذه الأرض؟    السبت 27 ديسمبر 2014 - 13:34

يقول الدكتور سلمان العودة صاحب كتاب: "150 طريقة لنصرة الأقصى" :

سنقول عن عمل ما إنه صغير، ولكن لن نقول إنه غير ذي جدوى، فالفسيلة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تغرس قد لا تصنع شيئاً بالنسبة لمجموع الأمة، ومع هذا أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بغرسها: « إن قامت السّاعة وفي يد أحدكم فسيلةٌ فإن استطاع أن لا تقوم حتّى يغرسها فليغرسها» أخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد.
لو أن كل أحد حاول أن يصنع شيئاً مما يدخل في دائرة المقدور عليه لرأينا عالماً من الإيجابيات والتحولات الرائعة لا يخطر على بال .لو بدأ الفرد إصلاح نفسه وعشرات الأصدقاء كيف سيكون حال شباب الأمة وفتياتها؟ لكن إذا عجز المرء عن إصلاح نفسه فكيف يحلم بالتغيير؟

انتهى النقل.






النية:

قبل أن نسرد هذه الخطوات والوسائل العملية ... حدد نيتك ... أقصد حدد نيتك من قراءة الخطوات العملية ... هل ستقرأها من أجل القراءة فقط أم ستقرأها وترى ما يناسب منها لتطبيقه .... أرجو على الأقل أن يكون هناك نية أن تطبق واحدة أو اثنتين من هذه الوسائل وأسأل الله أن يعنيك ويثبتك عليها.


خطوات ووسائل عملية لنصرة فلسطين:


- توعية من حولك عن الفرق بين ما احتله العدو عام 1948 وما احتله عام 1967 حيث أن هذه المعلومة الأساسية والتي ينبني عليها الكثير لا يعرفها الأغلبية الساحقة من الشباب.

- تبرع بدمك: إن مُنعت الجهاد بنفسك في أرض فلسطين فتبرِّع بدمك لإنقاذِ المجاهدين هناك.

- شارك في اجتماع حاشد منظم أو مؤتمرات وفعاليات لدعم قضية فلسطين.

- شارك في تنظيم مثل هذه الفعاليات.

- حصالة فلسطين في بيتك: يضع فيها أولادك جزء من مصروفهم من أجل فلسطين وبنهاية كل شهر تعطي التبرعات لمؤسسة تعنى بقضية فلسطين

- عمل خرائط للحروب الفلسطينية/الإسرائيلية وملخص عن كل حرب وتعليقه بالمكان المخصص بالمدرسة

- إذا كان لديك موهبة كتابة أو كنت صاحب مدونة فاكتب مقال عن فلسطين. تحدث عن أي جانب من الأمور التي لا يعرفها عامة الناس عن فلسطين وتجد أنها مهمة للمعرفة. مثلاً تحدث عن المستوطنات... ما هي .. أين تبنى ...الخ

- شارك في موقع يوتيوب وصمم قناة خاصة بفلسطين وحمل أية أفلام وثائقية أو غير وثائقية تعنى بقضية فلسطين.

- إذا كنت ممن يعيش في الغرب فاشرح لأصدقائك الأجانب قضية فلسطين باختصار وتستطيع الاعتماد على صفحة "تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق" ومن المواقع الأجنبية الجيدة في الموضوع:

www.ifamericansknew.org

www.palestineremembered.com

- ساهم في مجلة حائط بالمدرسة أو المسجد. مثلاً اطبع خرائط حرب 1948 و 1967 وضعها هناك. أو اكتب مقال عن أهم بنود عملية السلام 1993 أو مقال تشرح فيه باختصار المصطلحات التي تتكرر بالأخبار.

- إذا كنت أستاذ مدرسة أو أب أو مربي نظم مسابقة لزيادة معرفة الناس بفلسطين. مثلاً المرجع هو موقع فلسطين سؤال وجواب فاطلب من الطلاب قراءة أقسام محدده منه. ثم اكتب مجموعة من الأسئلة مستخلصة من المعلومات في هذه الأقسام واسألها على الطلبة.

- احفظ الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن نصرة المظلوم وإحقاق العدل بين الناس.

- حمل ملف بور بوينت الموجود في صفحة "تعلم قضية فلسطين في 10 دقائق أو 30 دقيقة" واستخدمه في شرح قضية فلسطين كلما سنحت لك الفرصة (مثل المدرسة أو الجامعة)

- اصنع موقعاً عن فلسطين للأطفال وطلاب المدارس. إذا أحببت اختصر المعلومات الموجودة في موقع فلسطين سؤال وجواب واصنع منها موقعاً جديداً خاصاً للأطفال في المدارس. أضف معلومات بسيطة أيضاً تناسب أعمار الأطفال وأضف أسئلة بسيطة جداً ولكنها مهمة للأطفال مثل: "أين تقع فلسطين".

- اصنع لعبة على الإنترنت بحيث تعطي فيها معلومات عن فلسطين. مثلاً لعبة على الفلاش وبنهاية المرحلة عليك أن تجيب عن سؤال مثل: "متى كانت حرب غزة؟" حتى تستطيع الانتقال إلى المرحلة التالية.

- صمم كتاباً للأطفال مليء بالخرائط التوضيحية عن قضية فلسطين. حاول أن تتبع فيه الوسائل الحديثة في كتابة كتب الأطفال.

- اختصر كتاب الدكتور طارق سويدان الرائع "تاريخ فلسطين المصور" إلى 50 صفحة واستأذنه بالنشر. لأن الكثير من الشباب لا يحب أن يقرأ كتاب طويل ولكن إذا كان 50 صفحة فذلك سيشجع الشباب على ذلك... ولا تنسى الصور فهذه من أهم ميزات الكتاب.

- اصنع من كتاب الدكتور طارق سويدان "تاريخ فلسطين المصور" موقع على الشبكة الالكترونية. أو اختصر منه ما تراه مناسباً واصنع موقعاً الكترونياً يعطي أهم معلومات وصور الكتاب.

- قم ببحث واستفتاء لطلاب المدارس والجامعات عن أكثر الكلمات أو المصطلحات أو المواضيع المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي لا يفهمونها أو أنها مشوشة لديهم. أرسل لنا نتائج البحث لنضيفها على الموقع إن شاء الله. أو اصنع موقعاً اسمه "الأسئلة الأكثر شيوعاً عن فلسطين" وضع فيها الأسئلة مع الأجوبة.

- اصنع موقعاً اسمه "شبهات وردود عن القضية الفلسطينية" وضع فيه جمبع الشبهات التي يرددها الصهاينة والتي يذكرها الإعلام الغربي وضع الردود عليها.

- اصنع موقعاً اسمه "اسأل فلسطين" ونسق مع جمعية أو منظمة فلسطينية أو مع المختصين والمحللين السياسيين وأساتذة الجامعات بأن يجيبوا. فكرة الموقع مشابهة لفكرة مواقع الفتاوى الدينية حيث يتم التنسيق مع مجموعة من الشيوخ من أجل إجابة الأسئلة المقدمة. بمعنى أي شخص له أي سؤال عن فلسطين يسأله في الموقع ويأتي الجواب بشكل سريع نسبياً (يوم أو يومين). ويكون السؤال والجواب مفتوح للجميع ليقرأه ويتعلم منه. تعتمد مثل هذه المواقع على التفاعل الاجتماعي وهي بسيطة ولكنها ناجحة جداً.

- اصنع موقعاً اسمه "فتاوى فلسطينية" واجمع فيه الفتاوى الدينية عن قضية فلسطين.

- ثقف أطفالك وشجعهم على حضور المحاضرات والمعارض واجلس معهم على البرامج والأخبار التي تبثها بعض القنوات الفضائية حول فلسطين مع التعليق عليها.

- امتنع عن الدعاية والتسويق واستهلاك البضائع والسلع الإسرائيلية ونبه أصحاب المحلات عن خطيئة بيع مثل هذه السلع وإن لزم الأمر قاطع أصحاب هذه المحلات. ولكن عليك أن تكون متأكداً أن هذا المنتج صنع في إسرائيل ولا تعتمد فقط على القيل والقال مثلاً يمكن الاعتماد على الجمعيات المتخصصة بمحاربة التطبيع.

- شارك في رحلات زيارة لمخيمات اللاجئين للاطلاع على أوضاعهم وتبني مشاريع مساعدتهم.

- افهم عوامل نشوء ونهوض وانحسار الحضارات وافهم كيف يسير العالم من حولك وموازين القوى فإن النصر لا يأتي لوحده ولا يأتي بليلة بل إن القرآن الكريم أشار إلى السير في الأرض لننظر كيف كان عاقبة من قبلنا. سيساعدك موقع النهضة www.4nahda.com في هذا الجانب إن شاء الله.

- إذا كنت ممن يرسلون صوراً وأناشيد وأشعار وكلمات وشعارات ودعوات على ال**** فحان الوقت أن تغير هذا الأسلوب وترسل شيء علمي مفيد فإننا نجهل الكثير عن فلسطين فاختر سؤال وجواب من الموقع وأرسله برسالة الكترونية.

- قم بترجمة هذا الموقع إلى الانجليزية أو لغة الأوردو (أهل باكستان) أوالأندونيسية أوالفرنسية أوالصينية حتى نصل إلى امتداد العالم الإسلامي إن شاء الله فيكون المسلم في فرنسا والمسلم في أمريكا والمسلم في أندونيسيا والمسلم في نيجيريا على علم ومعرفة بقضية فلسطين.

- اقرأ واحداً من الكتب التي تتناول موضوع اليهود في فلسطين وتاريخ الأقصى ثم قم بتلخيص الكتاب وانشر ذلك بين زملائك.

- زد إيمانك وحرر نفسك من العبودية لغير الله ومن الأنانية ومن الأفكار الخاطئة ومن أسر الشهوات.... فإن اهتممت بنفسك فقط فلن تهتم يغيرك من المسلمين

- تفاءل وكن على يقين بالنصر إذا أخذنا بالأسباب "وما النّصر إلاّ من عند اللّه العزيز الحكيم" [آل عمران:126]، "إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد" [غافر:51].

- اذكر الله كثيراً ... فذكر الله مطلوب عن لقاء العدو "إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا اللّه كثيرًا لّعلّكم تفلحون" [الأنفال:45].

- لا تحقّر ما يقوم به الآخرون من أعمال لنصرة قضية فلسطين مهما بدت في نظرك صغيرة.

- تحدث لـشخص في الشهر الواحد حول قضية فلسطين

- حافظ على الصلاة في المسجد: من لم يعمر بيتاً صغيراً من بيوت الله بالصلاة والذكر وقراءة القرآن أنى له أن ينصر قضية تحرير المسجد الأقصى؟!

- اعرف عدوك، اقرأ كتاباً عن الصهيونية وخططها وأهدافها. هناك كتاب كبير لعبد الوهاب المسيري عن اليهودية وهناك كتاب مصور آخر للدكتور طارق سويدان عن اليهود.

- كون مجموعة قراءة نشطة وسط زملائكم وجيرانكم وأقربائكم وكل من هو في محيطكم ودرب نفسك على القراءة. فأمة اقرأ لن تنهض إلا باقرأ.

- عندما تشرح للآخرين وخصوصاً الأطفال استخدم أساليب حديثة في إيصال قضية فلسطينة مثل القصة والصورة والتمثيلية والنشيد واللعبة مع التبسيط المناسب لإدراك الاطفال.

- لا تلتفت إلى قعود القاعدين أو خذلان المتخاذلين فهناك الكثير منهم في مجتمعاتنا.

- اكفل يتيم في فلسطين

- استقطع 1% شهرياً من رابتك لنصرة فلسطين.

- تعلم التفكير بالمنطق وفهم السنن الربانية والنواميس الكونية، فهزيمتنا فكرية علمية قبل أن تكون عسكرية، فنحن محتاجون لأن نتربى على النظرة الصحيحة والفهم السليم لما حولنا.

- أنشئ قناة إعلامية إخبارية عالمية باللغة الإنجليزية، ليصل صوت المسلمين للرأي العام العالمي .

- اعمل في جماعة وحول التفاعل الفردي العشوائي إلى عمل جماعي منظم فتنشأ المؤسسات والجمعيات لتلقف الأفكار الجيدة و رعايتها.

- اعمل فلاشات منوعة وبلغات مختلفة، وشارك بها في مواقع عربية وغربية ومنتدياتهم على الإنترنت والمهم أن تعطي الفلاشات معلومات مفيدة.

- أضف موقع فلسطين سؤال وجواب إلى المفضلة حتى يسهل عليك الوصول لأخبار فلسطين وتابع صفحة "أحداث في هذه الفترة" حتى تعرف ماذا يحدث.

- افهم "الجهاد في سبيل الله" بالصورة المكتملة وليس بالصورة الضيقة القتالية. فالجهاد له مفهوم عام لا يقتصر على أرض المعترك فقط، وهو بذل الجهد في إقامة دين الله والدعوة إليه، وبسط سلطانه في الأرض، وإصلاح أحوال الناس الدنيوية ، بما يتطلب ذلك من أنواع العلوم والمعارف والأعمال والوسائل ، وهذا لا شك واجب متعين على الأمة في مجموعها. والمعنى الخاص للجهاد هو المقصود به قتال الكفار المحتلين ، وهذا واجب على القادرين من أهل البلاد المحتلة، ويجب على المسلمين مؤازرتهم ونصرتهم وحياطتهم من ورائهم .

- ابتعد عن خطاب الأموات.... مثل ما نسمعه على المنابر "أين صلاح الدين ... أين عمر بن الخطاب". بل كن أنت صلاح الدين وكن أنت عمر بن الخطاب لهذا الزمن.

- ابتعد عن خطاب الغائب.... مثل ما نسمعه على المنابر "أين الأمة الإسلامية أين الأمة العربية" ... وكأننا لا نشكل الأمة ولسنا جزءً منها !!! بل قل "ماذا علي فعله بما أني جزء من الأمة" فأنت من الأمة وأنا من الأمة ونحن نشكل الأمة العربية والأمة الإسلامية.

- لا تعتمد على الأسلوب الهروبي مثل انتظار المهدي ومثل انتظار النصر من السماء دون جهد أو عمل !!

- كن واعياً بموضوع المقاومة: كثيرا ما نسمع أصواتا إسلامية تريد أن تموت وتستشهد في فلسطين إلا أن الحقيقة أن الموت والاستشهاد وسيلة وليست غاية. بل غايتنا هي تحرير فلسطين وبناء حياة عادلة وشريفة للإنسان. أو بعبارة أخرى ليس الهدف أن نموت ونفنى ونقتل بقدر ما يكون هدفنا تحرير فلسطين بأقل الخسائر وبأكبر النتائج.

- وسع دائرة المقاومة : بعبارة أخرى علينا أن نتعاون مع الأشخاص الشرفاء الأحرار من غير العرب ومن غير المسلمين في محاربة الصهيونية ولنا في جورج جالاوي خير دليل على ما يمكن أن يفعله غيرنا لنصرة فلسطين.

- شارك بالمقاطعات الاقتصادية ضد العدو ومن يؤازره إن كانت منظمة بشكل جيد. فإن المقاطعة الاقتصادية المنظمة تسمع صوتنا للعالم بالإضافة إلى أنها قد تؤثر على اقتصاد العدو.

- انشر موقع فلسطين سؤال وجواب بين الأصدقاء والمعارف عن طريق الكلام والmmmmm وال**** والتويتر وغيرها من الوسائل

- قم بتعليق مفتاح في البيت ليدل على حق العودة. هذا يساعد في تذكير الشخص وأهل بيته في قضية فلسطين وينشئ الأطفال على حب فلسطين

- تابع الأخبار التي تتعلق بقضية فلسطين حتى لا تكون مغيب عما يحصل على الساحة الفلسطينية. على الأقل مرة أسبوعياً افتح موقع أخبار على الإنترنت أو استمع لنشرة أخبار

- تابع الأخبار بشكل عام فإن الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية من حولنا لها تأثير على قضية فلسطين بشكل غير مباشر. على الأقل افتح موقع أخبار أو استمع لنشرة أخبار على التلفاز أو الراديو مرة كل أسبوع ولا تيأس إن كان هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات التي لا تعرفها ... رويداً رويداً ستتكون لك معرفة جيدة ولا تخجل من سؤال الآخرين عن موضوع معين.

- ادع لإخواننا المنكوبين والمجاهدين في فلسطين مرة واحدة أسبوعياً على الأقل

- تسلح بالمعرفة والعلم عن قضية فلسطين فهذه أول الخطوات العملية لنصرة القضية ... فكيف ستدافع عن شيء أنت لا تعرفه ولا تعرف عنه إلا المعلومات السطحية بل وحتى هذه المعلومات فهي مشوشة لديك

- من كان يعرف لغة أجنبية فليستعملها في تبليغ القصة لهذه القضية العادلة مثلاً من خلال wikipedia او social media

- إرشاد و تعليم: الاتصال بمن يعملوا في فلسطين لدعمهم، كلٌ في مجال عمله. مما يساعدهم في تحسين اوضاعهم وتثبيت صمودهم. ان الأوضاع الاقتصادية والتعليمية سيئة و من يسكنون في 48، الضفة وغزة، مخيمات الشتات بحاجة للتكافل مع إخوانهم في الخارج أينما كانوا.

- نقش جغرافية فلسطين في ذهوننا و ذهون أبنائنا: تعليق خريطة فلسطين في المنزل

- التواصل الدائم بأقاربنا في فلسطين لأنه يساهم في ترسيخ العلاقة بها و بأهلها - من زيارة أو مكالمة أو رسالة مكتوبة أو الكترونية أو هدية

- عمل برنامج ( software) لتعليم أولادنا في المنزل عن القضية ، ومن ثم عمل لعبة من خلال شركات وأشخاص مهتمين ثلاثية الأبعاد يقوم فيها اللاعب بجمع مفاتيح النصر من القدس ، دون حرب أو إطلاق نار.

- مشاركة الآخرين بأفلام من موقع يوتيوب بشرط أن تكون مفيدة ومؤثرة عن العدوان و الاحتلال الاسرائيلي و جرائمه

- التعبئة الذهنية و النفسية المستمرة: "من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق".

- الجدية و الالتزام في كافة القضايا الدينية و الأخلاقية، من باب أن تزكية و تربية النفس نقطة انطلاق أساسية لا مناص منها نحو الأهداف الكبيرة.



و يمكن تطبيق كل مما ذكر أعلاه على عدة مستويات ... أدناها أن يطبقها كل منا على نفسه ثم محيطه المباشر كالعائلة، و أعلى من ذلك أن نقوم بعمل جماعي منظم يتسع أثره ليشمل فئات وشرائح مجتمعية مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف أنصر أنا فلسطين وأكون سبباً في إحقاق العدل في هذه الأرض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حصرى للغايه كليب الرقص السرى فوق سطح الهرم
» حريت المراه
» اسماء وعناوين بعض المعاهد والكليات للطيران
» الطعن بالمعارضة .
» سب اللي ببالك ببيت شعر...



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ قـسـم الـمـواضـيـع الإسـلامـيـة ][©][§®¤~ˆ :: صــوت فــلـسـطـيـن-