الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 تحضير درس المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وصال w


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 179
التقييم التقييم : 0

مُساهمةموضوع: تحضير درس المواطنة   الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:38

المواطنة
01- قراءة ودراسة نص
في سبيل الوطن
س 4 م
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة
- إدراك مفهوم المواطنة والانتماء إلى الوطن .
- استعمال الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ .
- ممارسة الاقتباس شفهيا وكتابيا .
- ضبط تقنيات الكتابة عن أحداث متفرقة .
أولا ـ فهم المقروء:في سبيل الوطن
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء .
- إدراك أهم أسس المواطنة الحقيقية : المحبة , التعاون , التسامح ....
- فهم معنى : آن, برهان, تدر, وتوظيفها .
- استعمال[أما]والاستفهام الدال على النفي والعتاب والتشبيه المؤكد المفصل والاستعارة المكنية واستعمالها شفهيا وكتابيا.
- تقطيع بيت من بحر الطويل [مراجعة].
- تمييز الجملة الواقعة خبرا عن غيرها .
- توظيف الجملة الاسمية التي خبرها جملة
- إدماج المكتسبات وحسن توظيفها .
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 123 .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
¨ تقديم الوحدة: ماهو الوطن ؟ ماهي الوطنية ؟
¨ تقديم الدرس: ماالذي يجمع بين أفراد الوطن الواحد ؟ بم نخدم الوطن ؟
وضعية الانطلاق
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام: من يخاطب الشاعر؟ ماذا يطلب منهم ؟ عم ينهاهم ؟ ماذا ينتج عن تطبيق وصايا الشاعر ؟
¨ الفكرة العامة : حث الشاعر أبناء الوطن على التمسك بعوامل الوحدة لخدمة الوطن ونبذ عواما التفرقة .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا ينتج عن الفرقة والتعصب ؟ ماذا ينتج عن التآخي والتعاون؟ عن أي تخاذل ينهى الشاعر؟ ماهي عوامل وحدتنا ؟ أيها أقوى ؟ ماذا يقصد الشاعر بالبيت السادس ؟ ما سبب ظهور الداعين إلى التفرقة ؟ هل موقفهم يؤيده القرآن والسنة ؟ دعموا رأيكم بدليل ؟ ماواجبنا تجاه وطننا ؟
?شرح المفردات :
آن : حان
برهان : بينة , حجة
تدر: تجود
?الأفكار الأساسية:
1 ـ حث الشاعر على التآخي والتعاون وبيان فائدهما في المجتمع ونبذ التفرقة والتعصب وبيان
ضررهما .
2 ـ بيان الشاعر أن الأصل في الدين هو الدعوة إلى الأخوة لا العداوة .
3 ـ دعوة الشاعر أبناء الوطن إلى الإحسان إلى وطنهم .
?المغزى من النص:
1 ـ عواما وحدتنا أكثر من عوامل تفرقتنا .
2 ـ قوة الوطن وازدهاره بوحدة أبنائه وتماسكهم .
?البناء الفني:
أ ـ تكرار [أما] يدل على الإلحاح وتكرار [الفاء] للدلالة على التعليل .
ب ـ استعمل الشاعر أساليب إنشائية [الاستفهام]:
1 ـ أما آن ...؟ الغرض منه الاستبطاء .
2 ـ أي اعتقاد...؟ الغرض منه النفي .
3 ـ فما بالكم ...؟ الغرض منه العتاب .
ج ـ يرمى التخاذل : استعارة مكنية خيث حذف المشبه به [شيء يرمى] والقرينة [يرمى] .
د ـ مواطنكم أم : تشبيه حذفت منه الأداة [تشبيه مؤكد مفصل] الغرض منه تقوية الادعاء بأن المشبه هو المشبه به .
ه ـ العروض:
فمابا
لكم لاتح
سنون
وواجبن
عل لاب
ن للأمم ل
كريم
ة إحسانو
//0/0
//0/0/0
//0/
//0//0
//0/0
//0/0/0
//0/
//0/0/0
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
و س
و س س
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعلن
فعولن
مفاعيلن
فعول
مفاعيلن
ملاحظة : فعولن ومفاعيلن يجوز حذف خامسهما فيصيران [فعول , مفاعلن] .
بناء التعلم
eوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
eوظفوا الاستفهام والتشبيه والاستعارة المكنية في جمل مفيدة .

--------------------------------

*******مجتهدة * جزائرية * برشلونية * ماعندك متقوول فياا
 *************** 

انا بنت ناس♥ اغلى من الماس♥ عشرتها ترفع الراس ♥لي يرسمها فنان ♥ولي يكرهها خسران♥ولي يحسدها غيران ♥.قالولهــا علاش عيونــك عسلية ♥ و رموشــك سحريـــة♥و طلتـــك غير منسيــة♥و دايماً رافـــعة ❤راســك و قويــة ♥ قالت لهـــم عفــواً كلنا بشــر♥ ولكن أنــا جزائرية♥ و ❤أفـــــــــتـــــخـــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير درس المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: الـسـنـة الرابـعـة مـتـوسـط BEM2017 :: مـنـتـدى التحضير لشهادة التعليم مـتـوسـط BEM2017 ::  اللغة العربية سنة رابعة متوسط BEM-