الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 تحضير درس انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبرياء أنثى


عضو
عضو


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 61
التقييم التقييم : 0

مُساهمةموضوع: تحضير درس انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين   السبت 11 فبراير 2017 - 14:29

نشاط 2 = انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين
*طرق التهجين عند النبات =

1* التلقيح الذاتي عند نبات القمح =
حسب الوثيقة 2 ص 142
-تعريف السلالة النقية = هي السلالة التي تعطي افرادا تحمل نفس الصفات الوراثية عندما تتلاقح افرادها فيما بينها او عندما تتلقح تلقيحا ذاتيا.تبقى سلالة القمح دائما نقية لان نبات القمح ازهار خنتوية حيث تحمل كل زهرة اعضاء ذكرية و اعضاء انثوية و بما ان الازهار تبقى مغلقة و لا تنفتح الا بعد نضج الاعضاء التكاثرية فانه يحدث تلقيح ذاتي(حبة الطلع تلقح البويضة في نفس الزهرة) و بالتالي يمنع التلقيح بسلالات اخرى و بهذا يحلفظ نبات القمح على نقاوة سلالته.
2*التلقيح الخلطي الاصطناعي عند نبات القمح =
حسب الوثيقة 4 ص 143
-الفائدة من الاكياس الرقيقة المستعملة في تغطية السنابل المهجنة = هو منع وصول حبوب الطلع الى السلالات الاخرى كي لا تختلط النتائج مع السماح بوصول الهواء الى السنابل او للازهار حتى تتنفس.
-اصل الصفات الظاهرية(النمط الظاهري) للجيل 1 = سلالة كثيرة الحب من سلالة من سلالة 2 و غزيرة المدخرات من سلالة 1.
-التلقيح الخلطي لنبات القمح يعطي لنا دوما نفس النتائج لانها تخضع لقوانين الوراثة.
3*التفسير الصبغي =
حسب الوثيقة 5 ص 144
-كل مورثة تحمل على زوج مستقل من الصبغيات و يتم تمثيلها باليلين يحتلين موضعين متقابلين على زوج صبغي محدد.
-اذا كان الابوين نقيين فان اليلا كل مورثة يكونا متماثلين (متماثلا اللواقح).
- ملاحظة = من الافضل استعمال رموز الصفات باحرف حتى تسهل الدراسة و عليه يكون الترميز كما يلي =
كثيرة الحب = ك – ك
قليلة الحب = ق – ق
غزيرة المدخرات = غ – غ
فقيرة المدخرات = ف – ف
(بعد اجراء المنهجية المتبعة في التفسير الصبغي للتهجين)
-سلوك المورثات اثناء تشكل الامشاج = ينفصل اليلا كل مورثة مع افتراق صبغيا الابوين و عليه فان كل مشيج (ذكري او انثوي) يحمل اليلا و احدا من كل مورثة .
- اثناء الالقاح تجتمع صبغيات الابوين مثنى مثنى و يلتقي معها اليلا كل مورثة و بذلك يكون النمط الوراثي لافراد الجيل الاول مختلف اللواقح 100بالمئة حيث صفة كثيرة الحب سائدة على صفة قليلة الحب و صفة غزيرة المدخرات سائدة على صفة فقيرة المدخرات .
-ملاحظة = افراد الجيل الاول لا تحمل دائما الصفات المرغوبة.
(بعد اجراء المنهجية المتبعة في التفسير الصبغي للجيل 2 و جدول الضرب الوراثي)
-تفسير سلوك الصبغيات اثناء الالقاح = حدوث توزع عشوائي و مستقل لاليلا كل مورثة اثناء تشكل الامشاج و ينتج عنه 4 انماط من الامشاج لكل اب و ينشا عن اتحاد هذه الامشاج افراد متنوعة النمط الظاهري و الوراثي و ان المورثة المسؤولة عن كثرة الحب تحمل على زوج مستقل من الصبغيات عن المورثة المسؤولة عن غزارة المدخرات.
-الانماط الظاهرية لافراد الجيل 2 =
كثيرة الحب و غزيرة المدخرات
قليلة الحب وغزيرة المدخرات
كثيرة الحب و فقيرة المدخرات
قليلة الحب و فقيرة المدخرات
-الانماط الظاهرية المفيدة = 9/16 كثيرة الحب و غزيرة المدخرات و لكنها ليست مفيدة بنفس الدرجة لان بعضها هجين في صفة و البعض الاخر في صفتين.
-طريقة تمييزها = زرعها و تركها تتلاقح ذاتيا فاذا كانت الافراد الناتجة تحمل جميعها الصفات المرغوبة فهي نقية و اذا كانت تحمل خليط من الصفات فهي هجينة.
*النتيجة =
-يسمح التهجين الذاتي عند النبات بالحفاظ على نقاوة السلالة بينما يسمح التهجين الاصطناعي بالحصول على سلالات مرغوبة.
-يحدد النمط الوراثي النمط الظاهري للفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير درس انتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ التـعـلـيـم الثـانـوي ][©][§®¤~ˆ :: مـنـتـدى الــسـنـة الأولـــى ثـانـوي :: الـعـلـوم الـطـبـيـعية سنة أولى ثانوي-