الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 تعريف الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled


مؤسس و مدير المنتدى
مؤسس و مدير المنتدى


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : طبيب وجراح أسنان
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 9000
التقييم التقييم : 330
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: تعريف الدولة   الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 20:46

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

-----------------------------------
-----------------------------------

تعريف الدولة
الدولة هي الصورة المعاصرة للمجتمع وهي عبارة عن فكرة استقرت في الذهن ولا يمكن لأحد انكارها على الرغم من ان احدا لم يرها او يسمعها.

ورغم ذلك ينسب اليها اشياءا وافعالا كالانسان تماما رغم ان الاشياء ةالاعمال انما يقوم بها القائمون على الحكم و المسئولون في المجتمع وهم بشر أدت بهم ظروف متعددة ومتداخلة إلى ان يتولوا زمام الامور في المجتمع ، حتى ان الاشياء والاعمال التي يقومون بها بصفتهم حكاما ومسئولين لا تنسب اليهم باشخاصهم وذواتهم مثلما كان في الماضي في ظل حكم الفرد المطلق ، وقتئذ كانت الدولة تختلط في شخص الحاكم .. مثلما برز لويس الرابع عشر ملك فرنسا قائلا ان « الدولة هي أنا ».

أما في الوقت الراهن أصبحت هذه الاشياء والافعال تنسب إلى الدولة ككيان مستقل وكشخصية قائمة بذاتها لها وجودها وارادتها المتميزة عن اشخاص الأفراد الذين يمثلونها.


الدولة هي فكرة من ناحية وتعد ظاهرة من ناحية أخرى وهي ككيان قائم له وجود وسلطة. تتنوع اشكالها ، وتحمل على عاتقها العديد من الوظائف .



تعريف الدولة
ومن هنا نخرج بـ " تعريف الدولة " على أنها هي مجموعة من البشر يرتبطون فيما بينهم بروابط معينة ، ويقيمون على إقليم معين و يخضعون لنظام وسلطة معينين.

وعلي هذا تتكون الدولة من:-

مجموعة من البشر او ما يسمى شعبا.
الإقليم.
السلطة.
وهذه المكونات او العناصر قائمة في كل الدول ، فبوجود هذه المكونات مجتمعة توجد الدولة ، وبتخلف عنصر من هذه العناصر ، لا توجد دولة ولكن صورة أخرى للجماعات الانسانية. وان كان لايخفى ان هناك اختلاف في هذه العناصر والمكونات من حيث الحجم او المساحة ، كما ان هناك اختلافا في تحديد هذه المكونات من دولة إلى أخرى

أركان الدولة الأساسية (مكوناتها)
الشعب
يعتبر العنصر البشري الركن الاول الذي تقوم عليه الامة اذ يصعب تصور دولة بدون شعب . والشعب هو مجموعة من الافراد يقيمون فوق اقليم الدولة و يرتبطون بها برابطة سياسية و قانونية تعرف بالجنسية.

أمّا عدد السكان فلا يؤثر على وجود الدولة من الناحية القانونية' فقد لا يتعدى حجم السكان بعض الالاف كما هو حال جزيرة نورو(500'7 نسمة) او بعض الدول في المحيط الهندي كجزر القمر و غيرها.وقد يتعدى عدة مئات من الملايين كما هو الحال في الصين والولايات المتحدة الخ... وتجدر الاشارة إلى ان مفهوم السكان في مضمونه من الشعب حيث يقصد بالسكان كلا من المواطنين الحاملين لجنسيةالدولة و الاجانب الذين يقيمون على اقليم الدولة

كما يختلف مفهوم الشعب عن مفهوم الامة ذالك ان هذه الاخيرة كظاهرة سيكلوجية و اجتماعية و تاريخية نتيجة تطور روابط مادية و روحية تفرز الشعور لدى افراد الجماعة بالتميز عن افراد التجمعات البشرية الاخرى.

وفي هذا الاطار يمكن التمييز نظريتين اساسيتين تحددان عوامل ظهور الامة وتعرف الاولى بالنظرية الموضوعية و الثانية بالنظرية الذاتية

الإقليم
يعتبر الاقليم الاطار المادي الجغرافي من الارض التي تمارس فيها الدولة سيادتها و سلطتها على الافراد.كمالا يمكن تصور دولة بدون شعب فلا يمكن تصور دولة بدون اقليم.

ويشمل الاقليم او الوطن الاقليم البري و البحري و الجوي'فهو يشمل اليابسة وما فوقها من مرتفعات هضاب وانهار .. وما يضمه في اعماقه من مياه جوفية و معادن و ثروات باطنية وما احاط به من مياه اقليمية وما علاه من مجال جوي.

ولا يشترط في مساحة الاقليم ان تكون موحدة او مجزاة ولا ان تكون كبيرة او صغيرة ولكن يشترط انتكون لها حدود واضحة المعالم بغض النظر عن طرق رسمها اكانت طبيعية او اصطناعية او وهمية. ان عملية رسم وتعين حدود الاقليم تعد عنصر اساسيا في استقرار الدولة واستقرار سكانها. وقد ارتبطت هذه العملية بتطور الخرائط و كذالك حسب ميشال مياي (M.Miaille)بظهور الرأسمالية التي يرجع لها الفضل في عملية الادماج الترابي/الوطني.

ونظرا لأهمية الاقليم في وجود الدولة ككيان مستقل ثار الخلاف بين الفقهاء حول علاقة الدولة.باقليمها فالبعض يرى انها علاقة ملكية حيث يعتبر الاقليم ملكا للدولة .وهناك اختصاصاتها و الحيز الجغرافي الذي تسري فيه قوانينها.

السلطة
من الصعب تعريف السلطة فهي تحكم كل العلاقات و المؤسسات الاجتماعية و تلازم الانسان من المهد إلى اللحد.

---------------------------------
---------------------------------

منتديات التعليم الشامل @
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ الـتـعـلـيـم الـجـامـعـي ][©][§®¤~ˆ ::  فــضـاء طــلـبـة نــظـام L.M.D ::  حقوق-