الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 الاستعارة المكنية و التصريحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled


مؤسس و مدير المنتدى
مؤسس و مدير المنتدى


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : طبيب وجراح أسنان
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 9142
التقييم التقييم : 329
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: الاستعارة المكنية و التصريحية    الخميس 30 أغسطس 2012 - 1:08

الاستعارة المكنية و التصريحية


هناك في البلاغة نوعان من الاستعارات هي التصريحية والمكنية ..

أما التصريحية فهي :

هي التي حذف منها المشبه ( هناك مشبه ومشبه به ) تسمى بالاستعارة التصريحية ..
أمثلة :
قال تعالى n]اهدنا الصراط المستقيم ] والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف
التوصيل في كل منهما .. وحذف المشبه وهو الإسلام وابقى المشبه به .

وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ** ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ
في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس
والخدود بالورد .. والأصلبع بالعناب .. والأسنان بالبرد ..

ومن ذلك أيضاً قول امرؤ القيس :
وقد اغتدي والطير في وُكُناتها ** بمنجرد قيد الأوابد هيكل ِ

وصف فرسه السريع الذي يمنع الصيد بأنه قيد .. والقيد هو ما يوضع في الرجل
من الحديد .. فيمنع المقيد من الحركة .. فالفرس في الحقيقة مانه للصيد من الفرار
ولكن الشاعر عبّر عنها هنا بالقيد ولم يعبر بالمانع لأن المنع أقوى ..

في كل هذه الأمثلة يتضح لنا أن أحد طرفي التشبيه قد حُذف َ وهو المشبه والمذكور
هو المشبه به .. وهذه كلها استعارات تصريحية ..

2 الاستعارة المكنية :ـ
وهي التي حُذِفَ منها المشبه به وذكر المشبه ..
قال تعالى n]واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ]
شبه الله الذب بالطائر وحذف المشبه به ولكن رمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على
سبيل الاستعارة المكنية ..
قال صلّ الله عليه وآله ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به
وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rina darin


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: الاستعارة المكنية و التصريحية    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:25

شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rina darin


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: الاستعارة المكنية و التصريحية    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:39

هذا تعريف اخر: الاستعارة المكنية: هي تشبيه حذف فيه المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه مثل: اذا الصبح تنفس هذا تعبير مجازي وليس حقيقي لان الصبح لا يتنفس وانما شبهت بالانسان او الحيوان الذي يتنفس فحذفنا المشبه به (الانسان) واتينا بشيئ من لوازمه(التنفس) على سبيل الاستعارة المكنية
اما الاستعارة التصريحية فهي تشبيه حذف فيه المشبه وصرحنا بالمشبه به مثل:قال الله تعالى : في قلوبهم مرض فهذا تعبير مجازي وغير حقيقي لان الله شبه الكفر بالمرض ثم حذف المشبه (الكفر) وصرح بالمشبه به (المرض) فتتحول التشبيه الى استعارة تصريحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاستعارة المكنية و التصريحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ الـتـعـلـيـم الـجـامـعـي ][©][§®¤~ˆ ::  الـــمـــدارس الــــعلــــيـــــا :: المدرسة العليا للأساتذة :: تخصص أدب عربي (المدرسة العليا للأساتذة) :: الـتـعـلـيـم الــثـــانـــوي-