الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 ما هو فيروس الإيدز؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nassima gh


نائب المدير
نائب المدير


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة جامعية
الشعبة/الإختصاص : biochimie
هوايتي : البحث العلمي
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2293
التقييم التقييم : 53

مُساهمةموضوع: ما هو فيروس الإيدز؟   السبت 22 يونيو 2013 - 14:52

فيروس الإيدز هو فيروس نقص المناعة البشريّة: "البشريّة" لأنّ الفيروس يسبّب المرض للبشر فحسب، و"نقص المناعة" لأنّ جهاز المناعة الذي يحمي الشخص في العادة يصبح
ضعيفاً، و"فيروس" لأنّ فيروس الإيدز، على غرار كل الفيروسات، كائن عضويّ صغير * ترجمة Human Immunity Virus (HIV )، وسنستخدم في هذا الكتاب تعبير "فيروس الإيدز" من باب التسهيل.
يهاجم الكائنات الحيّة ويستخدمها ليكرّر نفسه. وفيروس الإيدز يسبّب مرض الإيدز (متلازمة
نقص المناعة البشريّة المكتسب). والإيدز مجموعة من الأمراض التي تحدث عندما يتضرّر جهاز المناعة عند الشخص بسبب فيروس
الإيدز. يشعر معظم الناس المصابين بفيروس الإيدز بالعافية في السنوات القليلة الأولى بعد إصابتهم بالفيروس، لكنّهم يصابون بالإيدز فيما بعد (انظر الفصل الثاني).
الفيروسات كائنات عضويّة دقيقة، بل هي أصغر من الجراثيم التي تسبّب السلّ والكوليرا. وهي شائعة جدّاً بحيث أنّنا نصاب بها جميعاً مرّات عديدة خلال سنين حياتنا. تسّبب الفيروسات الزكام فضلاً عن الشلل والحصبة والنكاف (أبو كعب) والإنفلونزا. ويمكن أن تنتشر هذه الفيروسات عن طريق السعال أو العطس أو اللمس. غير أنّ فيروس الإيدز مختلف. فهو لا ينتشر بأيّ من هذه الطرق رغم أنّه فيروس. بل إنّ فيروس الإيدز لا ينتشر إلاّ بممارسة الجنس ونقل الدم وحقن الإبر والأدوات الجراحيّة الأخرى غير النظيفة، ومن الأمّ إلى طفلها غير الوليد أو وليدها الذي ترضعه من ثديها (انظر الفصلين 5 و6).

من الصعب معالجة الفيروسات بالأدوية. وهي لا تتأثّر بالأدوية التي تعمل ضدّ الجراثيم، بل إنّ المضادّات الحيويّة القويّة الناجحة ضدّ الجراثيم مثل البنسلين والتتراسيكلين ليست فعّالة ضدّها. إنّ فيروس الإيدز هو نوع خاصّ من الفيروسات يدعى فيروساً تقهقريّاً (retrovirus ). وهو يصنع نسخاً من نفسه بطريقة مختلفة عما تفعله معظم الفيروسات، ولذلك من الصعب معالجته.
وأفضل طريقة لوقف انتشار الفيروسات والأمراض التي تسبّبها هي وقاية الناس من الإصابة بها في المقام الأوّل. لكن يمكنك وقف انتشار فيروسات مثل الحصبة باستخدام اللقاح.
فيروس الإيدز مختلف نظراً لعدم وجود لقاح له. لكنّ تغيير السلوك يمكن أن يساعد أيضاً في وقف انتشار المرض. على سبيل المثال، إنّ غسل اليدين بعد دخول المرحاض يقلّل من انتشار الإسهال إلى الآخرين. وتغيير السلوك يمكن أيضاً أن يوقف انتشار فيروس الإيدز.
هناك نوعان من فيروس نقص المناعة البشريّة: فيروس الإيدز ـ 1 وفيروس الإيدز ـ2. وهناك تشابهات واختلافات بينهما كما هو الحال بين الأخ والأخت. يوجد فيروس الإيدز ـ 1 في كل أنحاء العالم. وأكثر ما يوجد فيروس الإيدز ـ 2 في غربي إفريقيا. وبما أنّه يمكن الوقاية من انتشار الفيروسين بالطرق نفسها، فسوف نبحث فيروس الإيدز ـ 1 وفيروس الإيدز ـ 2 معاً باسم "فيروس الإيدز".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما هو فيروس الإيدز؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ مــنــتــديـات الــثــقــافــة و الأدب ][©][§®¤~ˆ :: الــمـــوســـوعـــة الــــصــحـيــــة-