الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 نماذج أسئلة مسابقة توظيف مفتشي التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled


مؤسس و مدير المنتدى
مؤسس و مدير المنتدى


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : طبيب وجراح أسنان
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 9010
التقييم التقييم : 330
الأوســـمــــة

متصل
مُساهمةموضوع: نماذج أسئلة مسابقة توظيف مفتشي التعليم الابتدائي   الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 17:36

نماذج أسئلة مسابقة توظيف مفتشي التعليم الابتدائي


الثقافة العامة الموضوع
يعد تقليص نسبة البطالة في الجزائر تحديا لكسب الرهانات في ميدان الشغل
مما شجع المسؤولين على تقديم تسهيلات ، و وضع برامج ذات مشاريع متنوعة
لفائدة الشباب العاطل عن العمل قصد امتصاص اليد العاملة 
المطلوب:

اشرح هذه الفقرة موضحا ما يلي :
1- مفهوم البطالة و أسبابها .
2- مجالات المشاريع المتنوعة لاكتصاص اليد العاملة .
3- الحلول المناسبة للحد من ظاهرة البطالة

علوم التربية
الموضوع:
يرتكز إصلاح النظام التربوي على إصلاح المناهج و تحديث الوسائل
التعليمية و رفع كفاءة المعلم ، و تتفاوت هذه الأسس فيما بينها من
حيث الأهمية و صعوبة الإنجاز ، فإذا كان تطوير المناهج و تحديث 
الوسائل يتطلبان جهدا و إمكانيات ، فإن رفع كفاءة المعلم تتطلب
أضعاف ذلك بكل تأكيد 
المطلوب:
1- اشرح المصطلحات التالية :
وسائل تعليمية - كفاءة - منهاج - نظام تربوي 
2- ما الفرق بين المناهج الجديدة و المناهج القديمة ؟
3- بين دور التكوين في ترقية التحصيل العلمي .
4- لماذا يتطلب رفع كفاءة المعلم مجهودات جبارة ؟

مادة التخصص : لغة عربية

النص 
1 - ألا أيها الظالم المستبد * * * * حبيب الظلام عدو الحياه
2 - سخرت بأنات شعب ضعيف * * * وكفك مخضوبة من دماه
3 – و عشت تدنس سحر الوجود * * * وتبذر شوك الأسى في رباه

‏ ***
4 - رويدك لا يخدعنك الربيع * * * وصحو الفضاء وضوء الصباح
5 - ففي الأفق الرحب هول الظلام * * * وقصف الرعود وعصف الرياح
6 – و لا تهز أن بنوح الضعيف * * * فمن يبذر الشوك يجن الجراح

‏***
7 - تأمل هنالك أنى حصدت * * * رؤوس الورى وزهور الأمل
8 - ورويت بالدم قلب التراب * * * وأشربته الدم حتى ثمل
9 - سيجرفك السيل سيل الدماء * * * ويأكلك العاصف المشتعل
أبو القاسم الشابي 
المطلوب

1- البناء الفكري 
1-1/ لخص مضمون النص.


1-2/ ما الظروف التي أوحت للشاعر هذه القصية ؟
1-3/ تنبأ الشاعر بنهاية الاحتلال الأجنبي ، وضح ذلك من النص .
1-4/ اشرح معاني المفردات التالية : أنّات شعب – مخضوبة – الورى – ثمل .
2- البناء اللغوي 
2-1/ أعرب ما تحته خط في النص .
2-2/ بين الأساليب الإنشائية الواردة في البيت الأول و الرابع و السابع مبرزا نوعها
و الغرض الأدبي منها و المحسنات البديعية في البيت الأول و الخامس و السادس.

3- التقويم النقدي
3-1/ إلى أي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟
3-2/ ما مظاهر التجديد في هذا التص ؟
3-3/ إلى أي مدرسة أدبية ينتمي الشاعر ؟ و ما خصائص هذه القصيدة ؟


●°°●●°°● ●°°●●°°●●°°●●°°● ●●°°●●°°● ●°°● °
يا قارئ خطي لاتبكي على موتي,فاليوم معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا أنت معي
أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى, فياليت كل من قرأ خطي دعا لي
و إن مرت الأيام ولم ترون , فهذه رسالتي فتـذكرونـــــــي
وان غبت يوما ولم تجدون , ففي قلبي حب لكـم فـلاتنسونـــــــي
وان طال غيابـي عنكــــــــــــــم دون عـودة اكون وقتهـا بحـاجــة
لدعـائكم فادعـوا لــــــــــــــــــــي
●°°●●°°● ●°°●●°°●●°°●●°°● ●●°°●●°°● ●°°● °

كل ما تحتاجه في منتديات التعليم الشامل من شرح تحميل ورفع الملفات وكتابة المواضيع والمزيد - من هنا -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج أسئلة مسابقة توظيف مفتشي التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ قــسم الـــتـــوظـــيـــف والــــمـــسابــقـــات ][©][§®¤~ˆ ::  جديد مسابقات التوظيف في الجزائر ::  اسئلة مسابقات التوظيف-