الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 نموذج بكالوريا أدب عربي شعبة أدب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled


مؤسس و مدير المنتدى
مؤسس و مدير المنتدى


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : طبيب وجراح أسنان
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 9010
التقييم التقييم : 330
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: نموذج بكالوريا أدب عربي شعبة أدب وفلسفة   الأحد 25 أغسطس 2013 - 16:01

نموذج بكالوريا أدب عربي شعبة أدب وفلسفة

لمستوى: 3أدب وفلسفة التوقيت :3ساعات
نموذج إمتحان bacفي مادة الأدب العربي
أ-
في دجى الليل العميق
رأسه النشوان ألقوه هشيما
و أراقوا دمه الصافي الكريما
فوق أحجار الطريق
وعقابيل الجريمة
حملوا أعبائها ظهر العمود
ثم ألقوه طعاما للحود
و متاعا و غنيمة
و صباحا دفنوه
و أحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه
ثم صاروا ونسوه
-ب-
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل
يتحداهم شذاها
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
و رأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير أن المجد أقوى
في خطى أغنامنا في كل ميل
-ج-
و من القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر
و سيبقى في ارتعاش
في أغانينا و في صبر النخيل
من أراضينا العطاش
-د-
يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر و شبابا و خلودا
و جمالا و نقاء
** نازك الملائكة
البناء الفكري:
* لماذا اختار الطغاة قتل المجاهد في الليل الحالك الأسود ؟
* ما معنى قول الشاعرة : “حملوا أعباءها ظهر العمود”؟
* ما الوسيلة التي قام بها الطغاة لإخفاء ذكرى الشهيد ؟
* فيم تتمثل حماقة و غباء المستبدين الطغاة ؟
* انثر الفقرة ( أ ) من هذا النص .
البناء اللغوي:
*هل ترى ترابطا و انسجما بين أفكار النص، أم يمكن تقديم و تأخير فكرة على الأخرى ؟ علل.
*كيف تجد علاقة تفاعل بين نفسية الشاعرة وموضوع القصيدة ؟ علل.
*ما نوع الصورتين البيانيتين في قولها” والليالي في سراها “
“من أراضينا العطاش” اشرحهما وبين أثرهما في المعنى.
*بين من خلال النص نزعة الشاعرة.
*ما النمط الغالب على النص؟ مثل
*ما محل الجمل التالية من الإعراب:
- ظنوه لن يبقى شذاه.
ـ من جهد ثقيل.
ـ يلوي.
ـ أن يطفئوا.
أكتب أسطر المقطع الأول كتابة عروضية وسم البحر ،وبين مالحق تفعيلاته من زحافات وعلل.
التقييم النقدي:
- هل ترى من خلال النص أن الشاعرة من المحافظين أم من المجددين ؟
بين خصائص مدرستها.


●°°●●°°● ●°°●●°°●●°°●●°°● ●●°°●●°°● ●°°● °
يا قارئ خطي لاتبكي على موتي,فاليوم معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا أنت معي
أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى, فياليت كل من قرأ خطي دعا لي
و إن مرت الأيام ولم ترون , فهذه رسالتي فتـذكرونـــــــي
وان غبت يوما ولم تجدون , ففي قلبي حب لكـم فـلاتنسونـــــــي
وان طال غيابـي عنكــــــــــــــم دون عـودة اكون وقتهـا بحـاجــة
لدعـائكم فادعـوا لــــــــــــــــــــي
●°°●●°°● ●°°●●°°●●°°●●°°● ●●°°●●°°● ●°°● °

كل ما تحتاجه في منتديات التعليم الشامل من شرح تحميل ورفع الملفات وكتابة المواضيع والمزيد - من هنا -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نموذج بكالوريا أدب عربي شعبة أدب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ التـعـلـيـم الثـانـوي ][©][§®¤~ˆ :: الــتـحـضـيـر لـبــكــالــوريــا 2017 ::  الفلسفة ثالثة ثانوي BAC-