.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Empty
مُساهمةموضوع: مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )   مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Emptyالخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:30

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )






البرنامج السنوي للمادة




الاسبوع /محاور كل القسم


الاسبوع الاول: معالجة المياه المستعملة.


الاسبوع الثاني:معالجة المياه المستعملة.


الاسبوع الثالث:معالجة المياه المستعملة.


الاسبوع الرابع:مستحضرات التجميل :صناعة الصابون،معرفة كيفية تحضير الصابون الصلب.


الاسيبوع الخامس:المعطيات النظرية لصناعة الصابون،انواع الصابون.


الاسبوع السادس: التعرف على كيفية اختيا مقاييس النوعية.


الاسبوع السابع: الصيدلية: تحضير الاسبرين،لمحة تاريخية،عن المراحل التي مرت بها صناعة الاسبرين.


الاسبوع الثامن: توزيع المتعلمين على افواج لتقديم بحث حول صناعة الاسبرين.


الاسبوع التاسع:عرض البحث من طرف الافواج.






الاسابيع/محاور نصف القسم:


الاسبوع الاول: المعالجة الاولية والمعالجة البيولوجية.
الاسبوع الثاني:المعالجة الكيميائية.
الاسبوع الثالث:نمذجة محطة معالجة المياه المستعملة.
الاسبوع الرابع:التصبن.
الاسبوع الخامس:الفصل والترشيح.
الاسبوع السادس:اختبار النوعية






----------------------------




معالجة المياه المستعملة






مقدمة:
يعتبر الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون في ةمجال البيئة ولعل السر في ذلك مرده الى سببين
الاول:اهمية الماء وضرورته للحياة فهو يدخل في جميع العمليات البيولوجية والصناعية فلا يمكن لاي كائن حي ان يعيش بدونه حيث جاء في كتاب الله تعالى"وجعلنا من المائ كل شيء حي أفلا يومنون"كما انه يكون حوالي 70.8بالمئة من مساحة الكرة الارضية وحوالي 60الى 70بالمئة من الاحياء الراقية بما فيها الانسان ويكون حوالي90بالمئة من الاجساة الاحياء الدنيا فاذا تلوث المائ يؤدي حدوث اضرار بالغة بالكائنات الحية ويخل بالتوازن البيئي الذي ليس له قيمة اذا مافسدت خواص المكون الرئيس له وهو الماء





الماء المستعمل:
هو الماء الذي فسدت خواصه الكيميائية او تغيرت طبيعته مما يجعله غير صالح للانسان او الحيوان او النبات او الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات.





اهم الملوثات:مصدرها ،المخاطر الناجمة عنها،وتنوع معالجتها:عندما نعاين ونحلل الماء المستعمل نجد فيه من بين الملوثات التالية:
1-نوع الملوث:مواد صلبة(حجارة،مواد بلاستيكية،اتربة عالقة....) مصدرها: (نفايات منزلية وماتجرة السيول) تنجم عنها المخاطر التالية:اعاقات في استعمال هذه المياه ،انسداد انابيب نقل المياه .نوع معالجتها تكون معالجة فيزيائية كلاسيكية(غربلة،ترشيح،تركيد).
2-زيوت صناعية:مصدرها (نفايات منزلية وصناعية،من محطات غسل وتشحيم السيارات) من المخاطر التي تنجم عنها:تلوث البيئة،تتمم المياه.معالجها:معالجة فيزيائيةكلاسيكية بفصل الزيوت.
3-مواد عضوية منحلة،مواد كيميائية(منها معادن ثقيلة،كالرصاص والزئبق)،مصدرها :استعمالات منزلية،مبيدات فلاحية،مخلفات المستشفيات،مخلفات صناعية).المخاطر الناجمة عنها: امراض ميكروبية وميكروبيولوجية. نوع المعالجة:معالجة بيولوجية ومعالجة كيميائية.


معالجة المياه:
مراحل المعالجة: تشمل معالجة المياه المستعملة مجموعة من العمليات الفيزيائية والكيميائية والاحيائية أي البيولوجية التي يتم فيها ازالة المواد الصلبة والعضوية والكائنات الدقيقة او تقليلها الى درجة مقبولة،ثم تأتي عملية التطهير للقضاء على الاحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة والتي تتضمن المراحل الاتية:
أ)المعالجة الاولية:معالجة فيزيائية كلاسيكية
- نزع المواد الصلبة كالحصى،قطع خشبية او بلاستيكية او معدنية بالغربلة
- نزع الزيوت(عملية الإبانة)
- نزع المواد الصلبة الدقيقة بالتركيد كالرمال.
ب)المعالجة البيولوجية:
- التهوية بتنشيط البكتيريا التي تستهلك المواد العضوية المنحلة وكذلك لأكسدة شوارد الحديد والمغنزيوم وبالتالي ترسيبها.
- التركيد لترسيب المواد او الميكروبات العالقة والأكاسيد المتشكلة.
ج)المعالجة الكيميائية:
- التصفية:بإضافة مسحوق كلور الحديد الثلاثي
- الترشيح: بسكب الماء المصفى في قمع مملوء بالرمل.
- التطهير بإضافة ماء جافيل الى الماء المعالج وقفد يكون التطهير بإضافة غاز الاوزون.





استخدامات المياه المستعملة:
يمكن استعمال المياه المعالجة في عدة اغراض،وبصفة عامة فإن نسبة اعادة استعمال هذه المياه من قبل القطاعات المختلفة تتمثل في الاتي:
- 60بالمئة في اغراض فلاحية.
- 30بالمئة في الصناعة.
- 10بالمئة اغراض اخرى كتغذية المياه الجوفية.





مساويء المياه المعالجة:
من مساويء المياه المعالجة انها تسبب مشاكل صحية اذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح بسبب وجود انواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا اضافة الى تراكيز عالية من المواد الكيميائية ،التي لا يتم ازالتها في مراحل المعالجة المختلفة،قد تسبب اضرارا للنباتات . اما في حالة استعمالها في تغذية المياه الجوفية وعدم معالجتها بطريقة صحيحة فانه بالامكان تلوث تلك المياه كما انها قد تسبب انيداد لشبكات الري عند استعمالها.


عدل سابقا من قبل khaled في الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:40 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )   مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Emptyالخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:33



المجال02:صناعة مواد التجميل 
الوحدة:صناعة الصابون.




تعريف عملية التصبن:
هي مفاعلة *إستر* مع قاعدة قوية *اساس*وهي محلول هيدروكسيد الصوديوم، فينتج غليسيرول و الصابون . 



أنواع الصابون:
الصابون عبارة عن منشط فعال للتنظيف يستعمل لعدة اغراض،وهناك عدة انواع منها:
أ/الصابون الصلب:نحصل عليه باستعمال قاعدة هيدروكسيد الصوديوم.
ب/الصابون اللين:نحصل عليه باستعمال قاعدة هيدروكسيد البوتاسيوم.
ج/الصابون السائل:نحصل عليه باضافة احدى المشتقات البترولية الى الصابون اللين.
د/الصابون الشفاف:ونحصل عليه باضافة الكحول.
ه/الصابون المسحوق:ونحصل عليه بتجفيف الصابون ثم سحقه الى حبيبات.

ان اضافة بعض المواد الاخرى ملونات ، مرطبات، معطرات، الى التركيبة الاولية للصابون واختلاف مصادر الدهون المستعملة يؤدي ايضا الى ظهور انواع مختلفة من الصابون
[color][font]


مقاييس النوعية:
يجب على صناع الصابون ان يحترموا نسب المزيج التفاعلي وذلك لعدة أسباب:
-الحصول على منتوج بجودة عالية ومطابق للمواصفات العالمية مما يؤدي إلى زيادة الطلب.
-التأثير المباشر على البشرة يؤدي إلى ظهور أمراض جلدية لوجود المحاليل القاعدية والملونات والعطور إذ أن الصابون يعتبر مادة قاعدية ph=10فعند استعماله يؤدي إلى اضطراب حموضة البشرة (ph=5.5)في هذه الحالة ينصح باستخدام أنواع من الصابون المضاف إليها ملينات للبشرة.
-في الماء العسير تتحد جزيئات الصابون مع ايونات الكالسيوم والمغنزيوم الموجودة في الماء فتتشكل رواسب من املاح الكالسيوم او المغنزيوم،الامر الذي يعيق عملية التنظيف،ولتفادي هذا الإشكال يضاف للصابون مواد أخرى تمنع الترسبات.



صناعة الصابون في المخبر:

أ/الادوات المستعملة: زيت الزيتون،الايثانول،محلول الصود،ماء مقطر،ملح الطعام.
دورق سعته250ملل،مسخن،مكثف(الأنبوب الإرتدادي)،مخبار مدرج،بيشر،قمع،ورق ترشيح،ميزان.


ب/طريقة العمل:
*نضع في الدورق 15ملل من زيت الزيتون،20ملل من محلول الصودا.
*نضع الدورق فوق المسخن ونركب المكثف ونسخن من ساعة الى ساعة ونصف.
*نسكب محتوى الدورق في100ملل من محلول مشبع بملح الطعام ونحرك.
*نترك المحلول يهدأ لمدة يوم كامل، في اليوم التالي نغسل الصابون بالماء المقطر ونفصله من خلال وسط مسامي.
*نقولب ونجفف الصابون.



طريقة صنع الصابون تقليديا:

طريقة أولى:
*نضع الصودا الكاوي الى الكحول المخفف بالماء.
*نضيف الى الخليط السابق10غ من الدهون الحيوانية.
*نسخن في حمام مائي لمدة30دقيقة الى40.
*نوقف التسخين ونضيف الى الخليط الناتج الى محلول مشبع بملح الطعام ونتركه يبرد.
*نسخن حتى الغليان لمدة10دقائق من جديد ثم نبرد في حمام ثلجي.
*الراسب العالق هو الصابون فنعطيه شكل مناسب.


طريقة ثانية:
*نضع في اناء كبير المواد التالية:500غ زيت زيتون أو زيت المائدة، عطر الفانيليا،250غ غبرة الطالك،250غ من الدقيق اللين.
*نترك الخليط يغلي لمدة 2ساعة على نار هادئة ثم نضيف الصودا المنحل في الماء المالح،نستمر في التسخين والتحريك لمدة خمس دقائق بعدها.
*نصب الخليط في قوالب ونتركه يبرد لمدة24ساعة.







[/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )   مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Emptyالخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:41


المجال الثالث: الصيدلة والأسبرين

تعريف الأسبرين ((Aspirin) 
لقد مر ما يقارب أكثر من مائة عام علي اكتشاف الأسبيرين وهو الذي يعتبر أول دواء بيع علي شكل أقراص والذي يعتبر من أكثر الأدوية شيوعا في الاستخدام بين الأفراد على المستوي العالمي . 
وتشير الإحصائيات إنه ما يقارب 80 بليون قرص يستخدم سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها 
يعتبر الأسبرين بودرة بيضاء اللون ليس لها أي رائحة مميزة ،ويسمى عادة (ASA) ويدخل الأسبرين في ما يقارب 50 نوع من الأدوية ،ويستخدم عادة كمسكن للألم خاصة في آلام المفاصل وآلام الجسم والصداع وخافض للحرارة خاصة تلك المصاحبة للالتهابات ، ويقلل الورم خاصة عند الإصابة بجروح مختلفة ويمنع تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية..واليوم نرى أن الأسبرين من أكثر الأدوية مبيعا حيث أن نسبة المبيعات له هي 37.6 % من مبيعات الأدوية وتصل نسبة استخدام الأسبرين لعلاج الصداع إلى 13.8% . وقرص الأسبرين المألوف يحتوي عادةً على 324 ملغم من حامض أستيل ساليسليك وهو المادة الفعالة ، مخلوطة مع مادة رابطة هي عادةً النشاء.

نبذة اريخية:

منذ العصور القديمة عرف السوماريون الفوائد الطبية لاوراق شجرة الصول(الصفصاف) والمفيدة في معالجة الحمى وتخفيف بعض الآلام وذلك منذ حوالي 400سنة ق.م .
استخدمت اوراق الصفصاف كنقيع للتخفيف من آلام الوضع عند النساء وكذلك الحمى.

في سنة 1825:استخلص الباحث الايطالي فونتاناFontana المادة الفعالة من اوراق الصفصاف وسماها: الساليسينsalicine.
في سنة 1838:حضر الكيميائي الايطالي بيرا Pira حمض الساليسيليك acid saliciliqueانطلاقا من الساليسيلين.
سنة1853:حضر الكيميائي الفرنسي شارل جيرارد انطلاقا من حمض الساليسيليك : حمض اسييل ساليسيليك acid acetyle salicilique.
سنة1897:اخترع العالم الالماني فيليكس هوفمان طريقة حضير حمض اسيتيل ساليسيليك وغرف فوائده حيث كان يعالج والده المصاب بداء المفاصل.فكان ميلاد هذا الدواء الذي بدأ تسويقه في الصيدليات تحت اسم الاسبرين .
ابتداء من تاريخ 01/02/1899 اي نهاية القرن 19 الى يومنا هذا.



صنع الاسبرين مخبريا:

طريقة العمل:-نضع في دورق كروي 5غ من حمض الساليسيليك.
--اعادة تبلور او التنقية ،نبلل الراسب بالايثانول 90درجة ثم نسخن حتى الغليان،نلاحظ ان الراسب ينحل من جديد.فنضيف كمية من الماء المقطر البارد ونترك الخليط يبرد تدريجيا فنلاحظ ان الاسبرين يتبلور من جديد . نجففه في فرن حرارته 80درجة.نضيف بحذر 7 مل من بلاماء حمض الخل.
-نضيف قليلا من الماء المقطر الدافيء حوالي15ملل.
-نضيف بعض قطرات من حمض الكبريت المركز.
-نثبت مكثف على الدورق ونسخن في حمام مائي حرارته 60درجة ونستمر في التسخين والتحريك مدة ربع ساعة.
-نخرج الدورق من الحمام المائي ونضيف بسرعة وعلى دفعات كمية من الماء المقطر البارد.
-نحرك حتى ظهور البلورات الاولى ثم نضيف قليلا من الماء البارد ثانية ونضع الدورق في حمام ثلجي لمدة10دقائق
-نرشح فنحصل على حمض الاسيتيل ساليسيليك غير النقي.




إدمان الأسبرين كارثة

يعتبر الأسبرين الدواء الأكثر استخدامًا ومبيعًا، واستخدامه الدائم يعتبر من أهم مشاكله لعدم وعي الناس بآثاره الجانبية، خاصة لدى كبار السن، وقد أثبتت الإحصائيات أن 70 ألفا من مرتادي المستشفيات كل عام يأتون بسبب إدمان الأسبرين، وغيره من المسكنات غير المخدرة.
ومن آثاره الجانبية التي يجب على الإنسان التنبه لها: الغثيان، والدوخة، والقيئ، وسيولة الدم عند أخذه في جرعات كبيرة.
إن تناول الأسبرين بشكل مستمر يسبب مخاطر وتأثيرات جانبية من أهمها مشكلة النزيف الداخلي؛ إذ إنه قد يسبب نزيفًا دمويًا في المعدة والأمعاء، خاصة لدى المصابين بضغط الدم، وينصح بعدم تناوله على معدة خالية، ولا يعطى للأطفال أقل من 12 سنة، وفي هذه الحالة يفضل استخدام Paracetanolm، أو تناول الأسبرين مع الوجبات، أو مع مضاد للحامض، أو مع كوب من الحليب.
وكذلك يفضل عدم تناول الأسبرين مع القهوة والشاي والكحول؛ لأن هذه المادة تساعد على تهيج جدران المعدة.
إن منظمة الأغذية والدواء العالمية تحذر متناولي الأسبرين من شرب الكحوليات، وخاصة مرضى القلب؛ إذ إن الأسبرين يكون ضمن خطة علاجهم الرئيسية.
قد يتسبب الأسبرين في جرعات كبيرة في حدوث طنين مؤقت بالأذن، وفقدان السمع الذي يتلاشى عند تقليل الجرعة لمخاطر استخدام الأسبرين يجب استشارة الطبيب ليقرر مدى الاستفادة والضرر، خاصة لمرضى الكبد، والكلة وقرحة المعدة ونزيف المعدة ومشاكل النزيف والضغط العالي، والذين يعانون من فرط الحساسية عند تناول الأسبرين، وهو مرض وراثي نتيجة نقص في Glucose-6-Phosphate، الذي يؤدي إلى نوع حاد من الأنيميا؛ حيث يتم تكسير كرات الدم الحمراء عند تناول الأغذية كالبقوليات، أو الأدوية المسببة للحساسية، التي تؤدي بدورها إلى طفح جلدي، وانتفاخ الوجه، وفي هذه الحالة الوراثية يجب تجنب الأسبرين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nouha NooNicha
Nouha NooNicha


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 3
التقييم التقييم : 0

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )   مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Emptyالسبت 22 نوفمبر 2014 - 16:43

ربي يحفظكم و يخليكم لينا شكرا شكرا شكرا جزييييييييلا 
61 قلــــب a18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AYA YOUYA
AYA YOUYA


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 1
التقييم التقييم : 0

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )   مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق ) Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2016 - 12:32

اكثر من رووووووعة بارك الله فيكم شكرا..:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مادة التكنولوجيا للسنة الأولى ثانوي ( دروس فرع هندسة طرائق )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بكالوريات تجريبية 2022 بالحل في مادة التكنولوجيا شعبة هندسة طرائق
» برنامج دروس مادة هندسة طرائق بكالوريا 2021 شعبة تقني رياضي (التدرجات السنوية ثالثة ثانوي)
» امتحانات هندسة طرائق للسنة الثانوية ثانوي تقني رياضي
» دروس مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي
» جميع دروس مادة التربية الإسلامية ملخصة للسنة الأولى ثانوي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: التعليم الثانوي :: مـنـتـدى الــسـنـة الأولـــى ثـانـوي ::  هندسة طرائق سنة أولى ثانوي-