الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
Share
 

 قد يكون مقزز و لكنه هــــــام ... تعرف على صحتك من خلال لون برازك "حاشاكم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kenza


نشاط مثالي
نشاط مثالي


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة جامعية
الشعبة/الإختصاص : اللهم اجعلني راضية بقضائك ...قانعة بعطائك..
مسآهمآتے مسآهمآتے : 923
التقييم التقييم : 25

مُساهمةموضوع: قد يكون مقزز و لكنه هــــــام ... تعرف على صحتك من خلال لون برازك "حاشاكم"   الإثنين 18 أغسطس 2014 - 21:15

كيف تتطمئن على صحتك من لون البراز لون البراز يمثل مرآة لصحتك فهناك إشارات وألوان للبراز تشير لوجود مشكلة ما فى الأمعاء عليك استشارة الطبيب وقتها لمعرفة مايتوجب عليك فعله ، نحن نساعدك هنا على موقع ثقف نفسك لتعرف الإشارات المميزة للون البراز وما إذا كانت أمعائك تعمل بشكل صحيح أو بها مشكلة :









أولا : البراز فى المستوى الطبيعى :

1- البراز باللون البنى :















إذا كان البراز بنى اللون فهذا يعنى أن حركة أمعائك طبيعية ، وأن الجهاز الهضمى يعمل بشكل طبيعى ، وإذا كان معدل التبرز اليومى جيد لمرة أو مرتين يوميا وإذا كنت تتبرز بشكل سلس دون الشعور بالإمساك فهذا يدل أيضا على سلامة حركة الأمعاء لديك .







جميع ألوان البني ودرجاته للبراز تشير أنك فى الحالة الطبيعية ، وكذلك اللون البني المتوسط ​​( هذا اللون يسببه الصفراء أثناء الهضم) وحتى الأخضر إذا كنت قد أكلت خضروات خضراء مؤخرا يعتبر طبيعيى ، مايثير قلقك هو اللون البني الداكن جدا مع وجود نزيف فهذا يشير إلى وجود حالة معوية خطيرة .







2- البراز باللون الأحمر الباهت أو الأسود الباهت :









قد يخيفك لون البراز بهذا الشكل لكنه ليس دائما يكون سيئ .




قد يكون لون البراز أحمر بسبب نوع ما من الطعام ، مثل البنجر و الصلصة والتوت البري، وعصير الطماطم (أو شوربة الطماطم ) والفلفل الأحمر وغيرها من الأطعمة التى تصبغ البراز باللون الأحمر .

الون الأسود فى البراز قد يكون بعد أكل نوع من الطعام بللون الأسود مثل هلام الفول، عرق السوس، العنب البري، وحبوب الحديد، أو استخدام بعض الأدوية المضادة للإسهال.




3- البراز باللون الأخضر :









اللون الأخضر فى البراز غيرطبيعى ولكنه قد يكون عادي إذا كان مصاحبا للإسهال لأنه عندما يمر الطعام من خلال القولون بسرعة كبيرة جدا لعملية الهضم النهائي يمكن أن تسبب الظل الأخضر) ،

البراز الأخضر ليس فقط بسبب الإسهال ولكن يمكن أن يكون منالأصباغ الخضراء في الغذاء مثل : الخضروات الخضراء . حبوب الحديد . بعض الأدوية










ثانيا : تحتاج لرعاية طارئة :




1- اللون الأسود الداكن أو نزيف :






إذا وجدت كميات كبيرة من الدم فعليك التحقق حول ما إذا كان النزيف في الجهاز الهضمي العلوي المسالك: الأمعاء، المعدة أو المريء. عليك أن تعلم كما ذكرنا فى السابق أن اللون الأسود قد يكون بسبب الطعام




2- اللون الرمادي الشاحب:












هذه يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكبد أو البنكرياس عليك استدعاء الطبيب ليتحقق من الأمر فقد تكون المشكلة ليست فى الكبد فقط ، ولكن أيضا يمكن أن يعانى البنكرياس الخاص بك من التهاب ، ويمكن أن يكون لقلة الصفراء فى الكبد هو ما يجعل البراز تحويل البني؛ بسبب عدم وجود ما يكفي من الصفراء.




وقد يكون اللون الرمادى نتيجة : حصى في المرارة أو مشاكل فى قنوات المرارةمثل الالتهابات، والندب، وربما عن طريق الورم أو السرطان، في منطقة الكبد أو البنكرياس أو المرارة. تليف الكبد أو التهاب الكبد. البراز ذا الألوان الفاتحة والأبيض أو بلون الطين و عدم وجود الصفراء في البراز ، قد يشير هذا إلى انسداد القناة الصفراوية من الآثار الجانبية لبعض الأدوية بجرعات كبيرة مثل الأدوية المضادة للإسهال.







3- البراز الدموي الأحمر :












إذا كان هناك كمية كبيرة من البراز الدموي الأحمر التي غالبا ما يكون سبب النزيف من البواسير داخلية أو خارجية، وإذا كان الدم مختلطا بالبراز فهذا يعنى وجود عسر الهضم أو نزيف من الأجزاء الداخلية للأمعاء عليك استشارة الطبيب فورا .







4- البراز الأصفر والدهنى وكريه الرائحة :









الدهون الزائدة في البراز يمكن أن يكون راجعا إلى اضطراب سوء الامتصاص، البراز الأصفر هو غير عادي، وربما يكون أحد أعراض حالة طبية خطيرة. يمكن أن يكون سبب البراز أصفر بسبب الظروف التي تقلل من إنتاج البنكرياس أو الليباز التي تعمل على منع انتقاله إلى الأمعاء







5- الإسهال الأصفر :






الإسهال الأصفر قد يكون نتيجة لطفيليات من التي يمكن العثور عليها في منتجات النفايات والمياه الملوثة، يمكن أن تسبب الإسهال الصفراء، والحمى، وأعراض تشبه الانفلونزا. “إذا استمرت البراز أصفر لأكثر من يوم أو اثنين أو يسبب لك القلق، عليك التماس الرعاية الطبية العاجلة.










: الأطفال حديثي الولادة والرضع والأطفال الصغار :

1- مراقبة البراز الخاص بالأطفال الصغار والرضع ومعرفة الألوان الخاصه ببرازهم :









حديثي الولادة فى أول أيامهم يتبرزون البراز الأخضر الداكن يسمى العقي، وهو أمر طبيعي .

الأطفال الذين يرضعون الثدي غالبا ما ينتج عنهم البراز الأصفر والأخضر وهذا طبيعى بسبب اللبن .




اللون الأسود الداكن أو الدموي :






بعد أيام قليلة من الولادة إذا رأيت اللون الأسود أو الدم فعليك استشارة الطبيب فورا .




نصائح :

البراز الأسود الداكن ليس معناه دائما وجود مشكلة ولكن عليك مراجعة الطبيب للإطمئنان .

وجود مخاط بكميات قليلة لايعنى وجود مشكلة فنزول المخاط أمر طبيعى ، ولكن زيادة المخاط يحتاج استشارة الطبيب.




تحذيرات :

إذا صاحب الإسهال أى من الأعراض الآتية عليك استشارة الطبيب فورا :

آلام شديدة في البطن، البراز مع الدم أو الصديد . ارتفاع في درجة الحرارة . القيء. التغييرات في الحالة العقلية، أو تغيير السلوك المفاجئ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قد يكون مقزز و لكنه هــــــام ... تعرف على صحتك من خلال لون برازك "حاشاكم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: ˆ~¤®§][©][ مــنــتــديـات الــثــقــافــة و الأدب ][©][§®¤~ˆ :: الــمـــوســـوعـــة الــــصــحـيــــة-