.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي Empty
مُساهمةموضوع: تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي   تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي Emptyالسبت 11 أبريل 2015 - 19:24

تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي

تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي


قد تظن ان تنظيف اسنانك بالفرشاة والمعجون وحدهما كافي لإعطائك أسنان بيضاء وخالية من التسوس ومشكلات الفم لكن من السيء ابلاغك بأن ذلك عارى من الصحة تماماً فتعرف على الطريقة الصحيحة .

نظافة وصحة الفم جزء من نظافتنا وصحتنا الشخصية ويغفل الكثير منا عن نظافة الفم وتنظيف الأسنان بينما يقوم البعض بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرة أو مرتين أو على حسب التعود ويهملون خطوة هامة جداً في تنظيف الفم والأسنان الا وهي استخدام خيط تنظيف الأسنان الذي يهمل فائدة استخدامه الكثيرين بل أن معظمنا لا يعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامه بدون أن يؤذي اللثة . فهل تقوم بتنظيف أسنانك بالخيط ؟


يتوهم العديد من الأعذار لإغفالهم تنظيف الأسنان فتعالى معي عزيزي القاريء لنرى كل عذر ونثبت لك كم استخدام خيط الاسنان ضروري وسهل الإستخدام للحصول على أسنان بيضاء ولامعة :

 1 - لا يوجد أي بواقي طعام عالقة بين أسناني : لا يتعلق التظيف بالخيط عن إزالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان فقط ولكن السبب الأساسي هو التخلص من البلاك بين الاسنان لإحتوائه على بكتريا معقدة هي السبب في تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحل الوحيد للتخلص من البلاك والبكتريا هو تنضيف الأسنان بالخيط.

2 - لا أعرف طريقة استخدام الخيط لتنظيف أسناني : طبقاً للجمعيه الأمريكية لطب الأسنان فالطريقه المثلى للتنظيف بالخيط هي..
1. قطع حوالي 38 سم ثم قم بلف خيط التنظيف حول اصبعك الأوسط, ثم ضعه بين السبابه والإبهام وشد الخيط واستخدم الإبهام لتحركيه بين الأسنان العلويه .
2. ابق الخيط مشدود واستخدم السبابة لتحريك الخيط بين أسنانك السفلية .
3. حرك الخيط بلطف بشكل متعرج ولا تعض على الخيط أثناء التنظيف .
4. حرك الخيط للأمام والخلف بحيث يكون عكس سطح الأسنان وتحت خط اللثة واستخدم جزء نضيف من الخيط لتنظيف كل سنة على حدى.  

3- أعاني من مشاكل تعيق تنظيف الأسنان بالخيط : بعض الاشخاص يعانون من مشاكل في اليد  وبالتالي من الصعب استخدام خيط التنظيف ولكن الحل هنا باستخدام حامل الخيط وهو قطعه من البلاستيك علي شكل حرف Y فيسهل عمليه التنظيف ويمكنك أيضاً استخدام أعواد تنظيف الأسنان كحل بديل لكن بحرص شديد لما في ذلك من خطورة .

4- لا أجد الوقت الكافي لتنظيف الأسنان بالخيط :   التنظيف بالخيط لا يأخذ وقت كثير فيكفي مرة واحدة قبل النوم ولمدة 3 -5 دقائق وإذا كنت مرهق في المساء فيمكنك تنظيف اسنانك في الصباح .  

5-  قد يتسبب استخدام الخيط في آلام اللثة : إذا تسبب خيط الأسنان في نزيف اللثة أو آلامها فذلك دليل على وجود التهابات في اللثة بسبب إهمال استخدام الخيط ولا يجب إهمال الخيط إذا اصيبت لثتك بالنزيف وستتوقف الآلام والنزيف في غضون أسبوع .

6-  دائماً مايتقطع الخيط أثناء التنظيف : تقطع الخيط علامه على وجود تجاوييف في الأسنان ويجب استشارة الطبيب .  اختيار خيط التنظيف المناسب: يصنع خيط التنظيف من النايلون أو التيفلون وكلاهما مواد فعالة , وينصح باستخدام خيط التنظيف العريض لأصحاب الأسنان ذو المسافات الواسعة أو ممن يعانون مشاكل في اللثة واستخدام الخيط الرفيع لأصحاب الأسنان ذو المسافات الضيقة .

اختيار خيط التنظيف المناسب: يصنع خيط التنظيف من النايلون أو التيفلون وكلاهما مواد فعالة , وينصح باستخدام خيط التنظيف العريض لأصحاب الأسنان ذو المسافات الواسعة أو ممن يعانون مشاكل في اللثة واستخدام الخيط الرفيع لأصحاب الأسنان ذو المسافات الضيقة .

نصائح لتنظيف أسنان الأطفال:
- يُنصح بتنظيف أسنان الأطفال الأولية بقطعة نظيفة من الشاش .
-  احذري من ابتلاع طفلك لمعجون الأسنان وعند استخدام الأطفال للمعجون يستخدم قطعة صغيرة في حجم حبه الفول .
-  تعليم الطفل الاهتمام بنظافة فمه وأسنانه واستخدام الفرشة والمعجون من سن الـ 3 سنوات .
-  تعليم الطفل استخدام خيط التنظيف عند نمو الأسنان وملاصقتها لبعض .   وفي دراسة حديثه قام الباحثون بالمقارنة بين استخدام خيط التنظيف مرتين يومياً مع الفرشاة و تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط , وأثبتت الدراسة أن المجموعة المستخدمة لخيط التنظيف تعاني من نزيف اللثه بنسبه38% أقل ممن استخدموا الفرشاه فقط . ويعتبر نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة من اهم علامات عدم نظافة الفم والتي قد تؤدي إلى مشاكل عديدة فصحة فمك ونضافته جزء من نضافتك الشخصية وصحتك العامة

كل يوم معلومة طبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chahrazed pretty
chahrazed pretty


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : 2 ثانوي
الشعبة/الإختصاص : علوم تجريبية
هوايتي : الرسم و المطالعة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 110
التقييم التقييم : 1

تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي   تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي Emptyالسبت 11 أبريل 2015 - 21:12

بارك الله فيك على هاته النصائح فعلا تنظيف الاسنان شيء ضروري و التنظيف بالخيط مكمل للفرشاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وحده غير كافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة جيداً
»  اخوكم طالب بكالوريا في امس الحاجة الى نصائحكم
»  واحد تزوج وحده..
»  مره وحده تمدح في خطيبها
» إنا لله وإنا إليه راجعون ..البقاء لله وحده



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: منتديات الثقافة والصحة :: الــمـــوســـوعـــة الــــصــحـيــــة-