.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 تحضير درس التنفّس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبرياء أنثى
كبرياء أنثى


عضو
عضو


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 61
التقييم التقييم : 0

تحضير درس التنفّس Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس التنفّس   تحضير درس التنفّس Emptyالسبت 11 فبراير 2017 - 14:14

الوحدة التعلمية 2 = تحويل الطاقة الكامنة في الاغذية الكيميائية
النشاط 1 = التنفس
1*المظاهر الخارجية للتنفس =
-مظاهرها = امتصاص الاوكسجين + طرح ثاني اوكسيد الكربون.
تجربة 1 =
بعد انجاز التركيبين التجريبيين المشار اليهما في الوثيقة 1 ص 52
-الملاحظات و التفسيرات المسجلة في التركيبين التجريبيين( أ) و (ب) =
*في التركيب التجريبي (أ) = تعكر ماء الجير (لتثبيته لغاز ثاني اوكسيد الكربون الذي طرحته البذور المنتشة) + نقص في وزن البذور (بسبب نقص المدخرات) + ارتفاع مستوى الماء الملون (بسبب نقص الضغط لاختفاء غاز الاوكسجين)
*في التركيب التجريبي (ب) = عدم تعكر ماء الجير (لعدم وجود ثاني اوكسيد الكربون) + عدم ارتفاع مستوى الماء الملون في الانبوب المعكوف (بسبب عدم امتصاص البذور الجافة للاوكسجين).
*نتيجة 1 = تقوم البذور المنتشة بامتصاص الاوكسجين و طرح ثاني اوكسيد الكربون و هذا ما يسمى بالمبادلات الغازية التنفسية .
*تنبيه =
-يرافق طرح ثاني اوكسيد الكربون طرح بخار الماء الذي يتكثف على الجدران الباردة الذي تحتوي على البذور المنتشة فتتشكل قطرات مائية .
- لا تقوم البذور الجافة بامتصاص الاوكسجين و طرح ثاني اوكسيد الكربون لانها في حالة عطالة فيزيولوجية .
تجربة 2 =
حسب الوثيقة 2 ص 52
-الملاحظة = ارتفاع درجة الحرارة في الزجاجة الحاوية على البذور المنتشة بينما لا تتغير درجة الحرارة في الزجاجة الحاوية على البذور الجافة .
-التفسير = ارتفاع درجة الحرارة في الزجاجة (أ) فقط دليل على تحرير طاقة حرارية على عكس البذور الجافة التي لا تحرر طاقة حرارية .
*نتيجة 2 = اثناء التنفس تحرر البذور النتشة طاقة حرارية .
*الخلاصة 1 =
تتمثل المظاهر الخارجية للتنفس في امتصاص الاوكسجين و طرح ثاني اوكسيد الكربون و بخار الماء و تحرير طاقة حرارية
المعادلة الاجمالية للتنفس =

انزيمات
c6h12o6+6o2+6h2o ---------> 6co2+12h2o+284kg
تنفسية
علما ان جزيئة الغلوكوز تحرر طاقة قدرها = 2840 كيلو جول
2* استهلاك المادة العضوية =
حسب الوثيقتين 3 و 4 ص 53

-المقارنة بين الوثيقتين =
في الوثيقة 3 = نلاحظ حبيبات النشاء كاملة لم تتاكل بسبب ان البذرة في حالة سبات .
في الوثيقة 4 = نلاحظ حبيبات النشاء تكون الطاقة بصورة كامنة اما بعد تاكل حبيبات النشاء تكون بصورة قابلة للاستعمال.
حسب الوثيقة 5 ص 53
(بعد ترجمة الجدول الى منحنى بياني)

-تحليل المنحنى و تفسيره = يبين المنحنى تغيرات وزن البذرة الجافة ثم النبيتة بدلالة الزمن حيث نلاحظ في المجال الزمني(من 0 الى 10) تناقص في وزن البذرة نتيجة استهلاكها للمدخرات اما في المجال الزمني(من 10 الى 20) نلاحظ تزايد في وزن النبيتة نتيجة نموها و ظهور فروع جديدة و ان النبيتة قامت بتركيب مواد عضوية جديدة.
*نتيجة = اثناء الانتاش يتم استهلاك المواد العضوية المدخرة في البذرة الى ان تصبح النبيتة الناتجة قادرة على صنع غذائها بنفسها .
*الخلاصة =
التنفس ظاهرة حيوية تقوم بها جميع الكائنات الحية يتم من خلالها تحويل كلي للطاقة الكامنة الى طاقة داخلية قابلة للاستعمال و حرارة و هذا بوجود الاوكسجين و يرافقها كذلك طرح ثاني اوكسيد الكربون و بخار الماء و يعبر عن ذلك وفق المعادلة التالية =


انزيمات
c6h12o6+6o2+6h2o ---------> 6co2+12h2o+284kg
تنفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير درس التنفّس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحضير درس التخمّر
» تحضير درس المواطنة
» طلب مساعدة - تحضير بحث -
» :: تحضير البكالوريا
» تحضير درس التركيب الضوئي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: التعليم الثانوي :: مـنـتـدى الــسـنـة الأولـــى ثـانـوي :: الـعـلـوم الـطـبـيـعية سنة أولى ثانوي-