الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 أرجوكم مساعدة في حل الاشكالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rima mahboulista
avatar


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

أرجوكم مساعدة  في حل الاشكالية  Empty
مُساهمةموضوع: أرجوكم مساعدة في حل الاشكالية    أرجوكم مساعدة  في حل الاشكالية  Emptyالإثنين 28 أبريل 2014 - 17:26

الوصول الى المعرفة عن طريق التجربة       أبطل هذه الاطروحة  استقصاء بالوضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

أرجوكم مساعدة  في حل الاشكالية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوكم مساعدة في حل الاشكالية    أرجوكم مساعدة  في حل الاشكالية  Emptyالإثنين 28 أبريل 2014 - 18:29

ملاحظة أختي :  العبارات التالية أبطل أو فند  هذه الأطروحة , تعني كتابة مقال استقصاء بالرفع وليس بالوضع

أنا سأقدم لك استقصاءا بالوضع ( يعني يفيد الإثبات وليس النفي )  , ثم ما عليك فعله سوى تغيير تركيب المقالة ( يعني عرض منطق الأطروحة يصبح هو عرض منطق الخصوم والعكس )
المهم أنك تملكين أفكار كل طرف فيبقى عليك تغيير التركيب

الطريقة الاستقصاء بالوضع

المقدمة وطرح المشكلة :
الانطلاق من الفكرة الشائعة أن هناك صعوبات ومخاطر كعوائق تحول دون تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الحية . وان أي محاولة تجريبية في العلوم البيولوجية لن تأتي بثمارها ولا تجدي نفعا ذلك على حد تعبير الاتجاهات الفلسفية الروحية .(الفكرة المناقضة ) : ولكن هناك من يرى عكس ذلك أي أن التجريب في البيولوجيا ضروري ومهم وهذا ما ذهب إليه كلود برنارد
- السؤال / كيف يمكن إثبات أن التجريب في البيولوجيا مطلب ضروري يجب الدفاع عنه ؟

محاولة حل المشكلة /
1 – عرض منطق الأطروحة :
 موقف كلود برنارد يؤسس لضرورة تطبيق المنهج التجريبي على الظاهرة الحية والانتقال من النظرة الفلسفية للبيولوجيا إلى النظرة العلمية .
المسلمات / - 
لكي يكون العلم علما يجب أن يكون مستقلا عن الفلسفة وان يكون قابلا لتطبيق المنهج التجريبي بخطواته انطلاقا من الملاحظة إلى الفرضية إلى التجربة والوصول إلى القانون العلمي .
- المقارنة بين الظاهرة الحية والجامدة تكشف لنا أنهما متشابهتان من حيث خضوعهما لنفس الشروط الفيزيائية و الكيميائية كأسباب حتمية تساعد على التنبؤ بحدوث الظاهرة في المستقبل قبل وقوعها .
- التطور العلمي و التكنولوجي الحديث أدى إلى ضرورة الانتقال من الأبحاث الفلسفية والميتافيزيقية إلى الأبحاث العلمية خاصة في مجال دراسة الكائن الحي.
2- عرض منطق الخصوم للاطروحة ونقدهم :
ان ظهور التيار الفلسفي الروحاني في البيولوجيا الذي يناهض التجريب في البيولوجيا بحجة المخاطر التي تنجر عن إقامة التجارب على الكائن الحي من حيث التهديد لحياته ،وتداخل الأعضاء مع بعضها ،والاعتبارات الدينية و الأخلاقية ....( هنري برغسون ،كوفي ...) لكن مناهضهم للتجريب فيه مبالغة وذاتية ،والاغراق في التفسيرات الميتافيزقية القديمة، التي تخلط بين المادة العضوية والروح ،و بين الفلسفة والعلم ، والتجريب في البيولوجيا هو البحث في الأعضاء الحسية من حيث وظائفها الحيوية ،لا من حيث غاياتها .
3- الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية :
- هناك إمكانيات لتجاوز المخاطر و الصعوبات التي تعترض سبيل الدراسة التجريبية في البيولوجيا وهذا الأمر متوقف على توفير الوسائل والتقنيات الحديثة والمتطورة ،مع شرط مراعاة خصوصيات الظاهرة الحية
- التجريب في مجال الظواهر الحية نتج عنه تخصصات تابعة للعلوم البولوجية منها فرع الطب وتطور البحوث الطبية في معالجة الأمراض التي تتعلق بحياة الإنسان والحيوان ...
-الاستئناس بمواقف الفلاسفة والعلماء الذين دافعوا عن البحوث البيولوجية ( فرانسيس بيكون،جون ستيوارت مل ،باستور
الخاتمة وحل المشكلة :
التأكيد على مشروعية الدفاع عن الأطروحة واعتبارها صحيحة وقابلة لتبنيها والتمسك بموقف أنصارها

ملاحظة : هذه مقالة غير موسعة بامكانك الاعتماد عليها مع اضافة معلوما ت و افكار اخرى من الدرس

بالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أرجوكم مساعدة في حل الاشكالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أرجوكم أريد مساعدة.........
» طلب عاجل حول مساعدة فى حل هده الاشكالية
» طلب عاجل حول مساعدة فى حل هده الاشكالية
» أرجو من الإخوة و الأخوات الأعضاء و العضوات الكريمات المساعدة في إعداد بحث
» مشكلات الاشكالية الاولى شعبة اداب وفلسفة ولغات



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: التعليم الثانوي :: مـنـتـدى الــسـنـة الــثـانـية ثـانـوي ::  قـسـم الـطـلـبـات الـخاصة بـالسنة الـثـانية ثانوي-