.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mani
mani


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة جامعية
الشعبة/الإختصاص : coOol
هوايتي : السفر
مسآهمآتے مسآهمآتے : 195
التقييم التقييم : 7
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالخميس 1 نوفمبر 2012 - 11:36

ترمقني أمي بعينها الحانية كل حين...و كم تسعدني تلك النظرات ...فأعيش بنورها...و أنعم بدفئها...فهي نوري في دروبي...و وقودي في حياتي ...ودليلي في طرقاتي......
يزداد عمري يوماً بعد يوم...و أصغر أمام عطف أمي كل يوم...فأنا أحس بين يديها كأني ولدت من جديد..إنني طفلاً يحتاج لعطفها.....أكبر و أكبر و يزداد تعلقي بها و الحاجة لنظراتها..

أخوتي و أخواتي هذه نقاط على طريق الحياة كتبتها لعلي أنعم بتطبيقها...كتبتها لي ولكم..فلعل الله ينفع بها الجميع...ومن كان له أي إضافة فالمكان رحب و الصدر بكم يرحب...فلا تحرمونا إبداعاتكم...و لا تحرموا أنفسكم الأجر.....

☼ على الأبناء أن يفهموا المراحل السنية المختلفة لأعمار الأم... و أن يعاملوها بما يناسبها بحسب كل مرحلة .

☼ اختر هدية مناسبة لكل مناسبة فقدمها ممتناً لها سعيداً بأنقبلتها (مثل : أيام العيد - زواج الأبناء - نجاح الأبناء - العودة من السفر - دخول مواسم الشتاء - و دخول مواسم الصيف - السلامة من الأمراض -...و غيرها)

☼ كن حريصاً على انتقاء كلماتك لتي سوف تطرحها على مسامع أمك ...حتى لا تسمع الأم أي شيء يؤذيها ...فقد نهي عن التأفف... و هو أبسط الكلام... فكيف أذيتها بغيره .

☼ توديعها عند السفر ...و ذلك بمقابلتها وجهاً لوجه... و التودد لها ..و إدخال السرور عليها ..و الخروج النهائي يكون من عندها.. فتحظى بدعواتها التي هي بإذن الله مستجابة .

☼ الذهاب إليها مباشرة عند قدومك ..كأول من تقابل بعد سفرك ...و تطمينها بوصولك و سلامتك من السفر .

☼ الاتصال اليومي بها إذا كنت في السفر ...و لو للحظات بسيطة...فكم يبث في صدرها السعادة و يجلي عن نفسها الخوف .

☼ الحرص بلقياها يومياً إذا كانت تسكن في نفس بلدك...و لا تبعدك مشاغل الدنيا عن الأنس بها و مقابلتها و هذا أقل القليل بحقها...و أن تكون هذه المقابلة تليق بها و بمكانتها و بحبها فلا يأتي المرء على عجل أو يسلم وهو واقف ثم يمضي..بل حقها أعظم .

☼ من الأشياء المحببة للأم هو التقرب إلى من تحب...و أبناؤها هم أعز الناس عليها...كن رفيقاً بهم لطيفاً معهم مساعداً في قضاء حاجاتهم...فكم تسر الأم عندما تشاهد أن غرس تربيتها بدأت تثمر بثمار طيبة تجمع أسرتها .

☼ تقبيل رأسها و يدها و قدمها عند مقابلتها... ولازلت أذكر قول الدكتور ميسرة لقد قبلت رأس أمي و يدها و قدمها فقبل أبنائي رأسي و قدمي و يدي

☼ أن تعلم الأبناء علوا مكانة أمك ...و ذلك بكونك قدوة مثالية للتعامل معها ...فدعهم يشاهدوا كيف تخدمها ..و تحترمها.. و أجعلهم يطبقون ذلك معك و معها .

☼ الحرص على تلبية طلباتها ..و تحضير أغراضها في وقتها ...فإن ذلك أدعى للقرب لها و عدم غضبها .

☼ لا تعدها بوعد ثم تخلف ميعادك..إذا وعدت فأوفي أو لا تعد .

☼ انسب كل نجاح في حياتك لفضل الله سبحانه وتعالى ثم لفضل تربيتها ...فإن في ذلك إدخال لشعور الفخر بنفسها.. و إدخال السرور في قلبها بأن رأت نجاحات تتحقق في أبنائها وهي من ثمرة صنع تربيتها..فإن كل نجاح لأبناء هو نجاح للوالدين .

☼ لا تجادلها و إن كنت محقاً ...و لكن أستخدم الطرق السهلة لعرض رأيك و طرح أفكارك .

☼ لا تقلل من قيمتها إن كانت جاهلة ببعض أمور الحياة ..بل زد علمها من تلك المعلومات بشكل يجعلك أنت بمكان الجاهل بها .

☼ أجعلها هي أول من يعلم بكل خبر سعيد بحياتك...و أجعلها المطلعة على أسرارك...فإن في ذلك إدخال للفرح عليها...و يجعلك بمكان مقرب إلى قلبها ...فهي ترى أنك لازلت أبنها الذي يحتاج أمه رغم كبر سنه .

☼ حافظ على رعايتها الصحية...و إن كانت من كبار السن فوفر الأجهزة التي تحتاجها من أجهزة الضغط و قياس السكر و أدوات خاصة للنهوض و القيام و غيره مما تحتاج من الأدوية .

قال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }

☼ وفر لها حاجياتها التي تناسب سنها ففي مراحل الشباب غير مراحل الكهولة

☼ عند إحساسها بمرض أو ألم ..تألم معها...و داوها بالقراءة عليها وضع يدك على مكان ألمها و أقرأ عليها آيات و أحاديث الرقية


☼ لا تبث أحزانك الموجعة عليها ..أو تشكي مواجعك لها فإن ذلك مما يدخل الحزن على قلبها...و لكن أخبرها أن الأمر يسير و أنك مطمئن و أن الله مفرج همه و أنك متفائل .

☼ لا تنشر مشاكل الزوجية أمامها...فهي حزينة لذلك لكونها ترى أبنها يواجه حياته الزوجية و يقع في صعوباتها...فعاطفتها الجياشة سوف تجعلها تقدم لك أي حل و مهما كان الحل في سبيل أن تراك سعيداً في حياتك .

☼ لا تكثر الثناء على زوجتك أمام أمك...أو تخبرها عن تفاصيل حياتك و ما تقدمه لزوجتك...فمهما كان بالزوجة من لطف...فقلب الأم يغار و يخاف أن يكون الابن قد استبدلها بغيرها...و أن تكون هي التي تزرع و غيرها هو الذي يحصد ...حافظ على علاقة متوازنة مبنية على الاحترام والتقدير...وعدم إجحاف حق الآخرين .

☼ و كذلك لا تنشر كل علاقتك مع أمك أمام زوجتك...ارفع مكانتها و لا ترضى بالتقليل منها...و وثق العلاقة بينهم...و لكن لا تكن دائماً بمحل مقارنة بين زوجتك و أمك..فكل له مكانته و كلاً له طبيعته التي يجب أن نعامله بها... كلٌ له حقوقه و واجباته التي يجب أن نؤديها له بدون نقص أو إخلال .

☼ تجنب الحكم بين أبيك و أمك في الخلافات الزوجية...فأنت بغنى عن ذلك...بل أستخدم الحياد الظاهر...و أعمل بالباطن على النصح و الصلح .

☼ أجعل علاقتك مع أخوتك قوية ...و إن كانت هناك مشاكل بينك و بينهم فلا تجعلها أمام عين الأم فذلك حزنها و بؤسها .

☼ لا تؤيد أباك في الزواج على أمك ...و إن كنت ترى ذلك لأسباب معينة فاليكن ذلك بينك و بين أبيك و بدون علمها .

☼ علمها أمور دينها بالحكمة و الموعظة الحسنة و ذلك بجلب الشرطة و الكتب الصالحة .

☼ أفضل وقت للاحسان للوالدين هو أوقات عمل الطاعات...فإذا كنت في حج أو عمرة...كن عبداً لها..تحافظ عليها..و ترفق بها...و تتلين بالعمل معها..أمسكها مع يدها...و نبهها لمخاطر الطريق الذي تسير عليها...و أجعلها نصب عينيك و محل عنايتك .

☼ لا تكبر من أخطاء الآخرين عليها...من أقارب أو أصدقاء أو أبناء..بل قلل الأثر عليها...فإن ذلك سوف يخفف الألم و يجبر المصاب .

فعن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة }

☼ لا تفاجئها بالأخبار الحزينة و المصائب بدون تمهيد...أو تخبرها عبر الهاتف...بل أحضر إليها و مهد لها الأمر... ثم أخبرها و ذكرها أجر الصابرين .

☼ المرأة مهما كان سنها..فهي تعشق الكلمات العاطفية...و تطرب للكلمات الرومانسية...فلا تحرمها من أعذب نشيد من أحلى صوت..فهي من ابنها أنشودة لن تنساها .

☼ لا تكبر سنها أو تظهر أنها أصبحت غير قادرة على القيام بواجباتها..بل نشطها بالكلمات التي تدل على أنها في ريعان شبابها...لاطفها بالجميل من الكلمات...و أحسن إليها في كل مراحل الحياة .

☼ لا تكثر من الثناء على تربية الآخرين أمام أمك و تتمنى أن تكون مثلهم أو تتمنى أن تصل للمراتب التي وصلوا إليها...فذلك يعني أنك لم تقنع بتربيتها...و أن لك ملاحظات على عملها الذي دأبت به طول عمرها .

☼ عند حديثها ..أرعها سمعك و بصرك و قلبك ..و أقبل عليها بجميع جوارحك...ابتسم في المواقف المضحكة...تفاعل مع المواقف المحزنة...لا تكن جامد المشاعر .

☼ قابلها دائماً بابتسامة...و مازحها و داعبها و كن خفيف الظل معها...و كن جاداً في المواقف الجادة في المواقف التي تحتج منك إلى ذلك .

☼ كن دائم الثناء على تربيتها...و الشكر لعطائها .

☼ بلغها أن أكبر أمانيك بالحياة أن تعيش هي بسعادة...و أن ترضى عنك ....و أن تكن أنت سبب سعادتها ..فذلك أملها .

☼ أجعل لها وقف يزيد من حسناتها ..إما مشاركة بعمارة مسجد ..أو كفالة أيتام ..أو رعاية حفظة الكتاب.. أو القيام على الضعفاء و المساكين .

☼ عندما تذكر لك بعض أمنياتها أو ما تتعلق نفسها بها...فلا تنتظر أن تطلبه منك..بل بادر أن وحقق أمنياتها و بالقدر المستطاع .

☼ قدمها على جميع أشغالك و كل أعمالك و أصدقائك بل و أبنائك و أزوجك .

☼ أكرمها ببيتك ...و أطلب منها كل حين زيارتك.. و أقنعها بالمبيت عنك ...فإن ذلك سوف يجعلها تغير من حياتها و تسعد بلطف ابنها .

☼ من حين لآخر أجعلها تستمتع معك و مع من تحب بوجبة في مطعم فاخر ...فهذه الأشياء ليس لها سنٌ معين أو عمر محدد ...و إن تمنعت فأقنعها بذلك .

☼ زيارة المحال التجارية و السواق الفخمة قد تكون لها أمنية ..فلماذا لا يكون تحقيق هذه المنية على أيدك .

☼ قدم لها هدية رجالية مناسبة ...لتقدمها لأبيك و ذلك من باب الإحسان للجميع .

سئل عليه الصلاة والسلام قيل : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال: (( أمك )) قال : ثم من ؟ ، قال : (( أمك )) ، قال : ثم من ؟ قال : (( أمك )) ، قال : ثم من ؟ قال : (( أبوك ))

☼ الثناء على الأب و حسنه أمام الأم يجعلها تفخر بذلك

☼ الثناء على معاملتها ..و حسن إدارتها لبيتها ..و جميل تبعلها لزوجها.. يحفزها و يرفع من معنوياتها ...و يزيد من ثقتها أنها قادرة على إقناع كل جيل بخطواتها .

☼ البنات قريبات للأم أكثر من الأولاد...فأحفظ سرها و أعطيها أسرارك و تفهمي نفسيتها و عامليها كأنك صديقة لها .

☼ الذكور من الأبناء تحتاجهم الأم في حال المصاعب أن يقفوا معها...فكن معها و أسندها و أعطها من قوتك و رأيك السديد .

☼ لا تخجل من أي تصرف تقوم به الأم قد يناسب سنها.. بل كن فخور بها ...و راض عن أفعالها رضي من رضي ..و سخط من سخط ...و كل ذلك إذا كان لا يخالف الشرع و لا يناقض الأعراف .

☼ علم أبنائك أن يتلطفوا معها ..و أبعث معهم الهدايا لها في المناسبات .

☼ أمسك يدها في حال كبرها..و قدم حذاءها ...و دلها طريقها فأنت أحق الناس برعايتها .

☼ أجعل هناك جائزة لأبنائك لمن يحسن معاملتها و خدمتها و الفوز برضاها .

☼ لغرفة النوم عند الأم مكانة خاصة..تفنن بإهدائها ما يناسبها لغرفتها ..و كذلك من الأماكن التي تحرص عليها هي غرفة الضيوف فجعلها في أحسن حال .

☼ بر بأقربائها و ساعدها في ذلك و كن سبب وصال بينهم

☼ إذا كانت لها هوايات معينة...فأبذل لها من وقتك...و وفر لها ما تحتاجه للقيام بهواياتها .

☼ في أي مجال من مجالات هواياتك أنت..قدم لها عمل مميزاً عنها..فإذا كنت شاعر فأكتب لها قصيدة و إذا كنت كاتب فأكتب بأسمها قصة قصيرة..و هكذا

☼ مهما تمنعت الأم ... فأسمها في بعض المجتمعات تحب أن يطلق على أبناء أبنائها فلا تحرمها من ذلك .

☼ في حال ركوبك مركبتك فقدمها على الجميع...و في حال خروجك و دخولك قدمها إلا إذا كانت تحتاج مساعدتك قبلها .

☼ يجب أن يكون الوقت المخصص للجلوس معها كاملاً لها...و لا يكون وقت يُقطع بالاتصالات أو بتصفح الصحف و المجلات أو الانشغال عن بأي شيء آخر .



☼ الافتخار بها في كل مكان و في كل مقام

☼ أسماعها قصص عن بر الوالدين..فإن ذلك مما تأنس به الأمهات و يسعدن به

☼ أطلب منها دائماً الرضا عنك و الدعاء لك...فذلك يحسسها بقيمة رضاها في نفسك ومكانتها عندك .

☼ لا ترفع صوتك عندها...و تذلك لها ...وترقق عند طلبها أو خدمتها .


☼ في الكثير من الأمور خالف نفسك وهواك...و قدم أمر أمك ...أو طلبها...أو رغبتها...وإن لم تظهر هي ذلك...فإن من كمال البر أن ترضيها برغباتها و أمنياتها بدون أن تنطق هي بأي كلمة .

☼ حاسب نفسك كل حين ودقق معها الحساب..فهل أنت قد أصبت العمل ؟..أو قصرت ببرها ؟ أو أنك بحاجة لعمل المزيد من أجلها رضاها ؟ كل ذلك يجعلك بزيادة خير و مزيد بر .

☼ كن على يقين دائم ...أن ما تعمله لوالديك سوف يعود إليك ببر أبناءك لك عاجلاً أو آجلاً ...فعمل على رضاهم لكي تسعد في حياتك .

☼ الثناء الدائم على ملبسها ...وحسن اختيارها...و جميل ذوقها أمام الجميل يدخل السرور في قلبها...فلا تقصر في هذا الأمر .

☼ أستقبل همومها بسعة صدر..وتقبل ملاحظاتها و توجيهاتها بنفس صاغرة رضية .

☼ استشرها بما يحزبك من الأمور..وأعمل بنصيحتها وخذ باستشارتها .

☼ عند جلوسك في حضرتها ...أجلس بطريقة تليق بمكانتها ومقامها .

☼ تأدب بآداب الأكل أمامها و قدم لها كل ما تشتهيه نفسها من المأكل والمشرب المعروض .

☼ أدرس نفسيتها وعاملها بحسبها...وأفهم طريقة حياتها وعاملها بما يناسبها...وأعرف ميولها وأعطها أكثر منها .

☼ أخي الحبيب هذه أكثر من 100 نقطة من رحلة الحياة مع تلك الملاك...خذها وتفحصها..فإن ناسبتك فطبقها على معاملاتك معها...

في الختام : نسأل الله أن يرزقنا البر بهم و أن يغفر لنا تقصيرنا و إسرافنا في أمرنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maisoun 23
maisoun 23


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة جامعية
مسآهمآتے مسآهمآتے : 184
التقييم التقييم : 6
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:06

كم هو رائع موضوعك اختي الف الف شكر

والحمد لله على كل نعمه وربي يحفظ ’باءنا وامهاتنا ونكون لهم خير الابناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمــــــــــن أبو راشــد
أيمــــــــــن أبو راشــد


عضو فعال
عضو فعال


الجنس الجنس : ذكر
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالب جامعي
هوايتي : الكتابة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 369
التقييم التقييم : 11
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:12

* * * شكراً * * *

أمي هي أغلى شيء في الدنيا...

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة 6cf0559601zs4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadouche 23
hadouche 23


مشرفة منتديات حواء وقسم الأسرة والمجتمع
مشرفة منتديات حواء وقسم الأسرة والمجتمع


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة جامعية
مسآهمآتے مسآهمآتے : 968
التقييم التقييم : 28
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة E3i37510

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالخميس 1 نوفمبر 2012 - 15:39

شكرا لكي على هذا الموضوع الرائع

جزاك الله ألف خير

يارب احفظ أمي ويحميها من كل شر وضرر


رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Images?q=tbn:ANd9GcT8Bj4MY9S1CHu2RMD3tNqQcenaMdTTvO_GoHjQOAOtpiWQwD6objWknds

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة 02b347dd4f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمــــــــــن أبو راشــد
أيمــــــــــن أبو راشــد


عضو فعال
عضو فعال


الجنس الجنس : ذكر
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالب جامعي
هوايتي : الكتابة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 369
التقييم التقييم : 11
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالخميس 1 نوفمبر 2012 - 17:37

أعجبتني رغم أنه يوجد من سبقني في نشرها ...

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة B2e5c816cc24b80d1f2b405703cd7f4d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoudi hachemi
djoudi hachemi


نشاط مثالي
نشاط مثالي


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : أستاذ رياضيات سابقا .. حاليا مستشار في التربية
مسآهمآتے مسآهمآتے : 1426
التقييم التقييم : 36
الأوســـمــــة

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Screen47

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة   رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة Emptyالجمعة 2 نوفمبر 2012 - 7:33

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة 552398_341304495965511_1591556912_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لعيون امي الحبيبة
» ولايتي الحبيبة ... المديــــــــــــــــــــة
» مدينتي الحبيبة مستغانم...
»  عطلة سعيدة للجميع
» في يوم ما ساكون سعيدة مثل باقي البشر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: قسم الترحيب والمواضيع العامة :: مـنـتـدى الـمـواضـيـع الـعـامـة-