.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط   دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:52

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط

أنماط النصوص

النمط الاخباري
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة

خصائصه
غلبة ضمير الغائب
استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي
كثرة الجمل الاسمية

النمط الحواري
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه

أنواعه
حوار داخلي
حوار خارجي

مواضيعه
اجتماعي
سياسي
ثقافي

مستوياته
بسيط : يتضمن معلومات عادية
معمق : يتضمن حجج و براهين

خصائصه
الحوار هو عنصر الأساس فيه
وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات
يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي
هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء
اعتماد ضمائر المخاطب

النمط السردي
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة

خصائصه
يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة
يطغى عليه الأسلوب الخبري
ضمير المتكلم و الغائب

النمط الوصفي
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي

أنواعه
المادي
المعنوي
الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله
الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها

خصائصه
استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه
صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا
تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان

النمط الحجاجي
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد

خصائصه
أدوات الربط المنطقية
البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج

أدوات الحجاج
الاستشهاد و الاقتباس
ايراد السبب و نتيجته
الاستدلال المنطقي
استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن

النمط التفسيري
يسمى أيضا التوضيحي و هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج

الخصائص
يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
الإكثار من الأدلة و البراهين
اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج
يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع

النمط الإرشادي : او الإيعازي
هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس
مميزاته :
الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم ) النص الإبداعي :الوثائقي
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي

خصائصه
الحوار و ضمائر المخاطب

النمط الأمري  
يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجاز عمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة

خصائصه
أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير

أساليب النصوص


الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله
فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض
و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها  
الفخر : قال المتنبي :       ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي                            و بنفسي فخرت لا بجدودي
التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود
الدعاء : رحم الله الشهداء
المدح : قال حسان بن ثابث :    ان الرسول لنور يستضاء به                         مهند من سيوف الله مسلول
النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء

الأسلوب الانشائي
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي
الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى

النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل

الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل

النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا

التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول :   فليتك تحلو و الحياة مريرة        و ليتك ترضى و الأنام غضاب

الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع

الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي
التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم         اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه

أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا
مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو

القسم

المحسنات البديعية

الطباق
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل
أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري :   و خير الناس ذو حسب قديم           أقام لنفسه حسبا جديدا

المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار             و تحت العجاز اخفى الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا

الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى
أنواعه
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير

السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر
أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته  الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن

الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11443
التقييم التقييم : 368

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط   دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:57

الصور البيانية          

التشبيه
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار

أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا

الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه

أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض

الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء

أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة

أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة


البحور الشعرية

البحور العربية
الطويل : طويل له دون البحور فضائل        فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات                فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل            مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : بحور الشعر وافرها جميل             مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل       متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج  : على الأهزاج تسهيل                     مفاعيلن مفاعيلن
الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات               فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحر سريع ما له من ساحل            مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل            مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات           فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع  : تعد المضارعات                       مفاعيل فاع لاتن
المقتضب : اقتضب كما سألوا                      مفعلات مفتعلن
المجتث  : ان جثت الحركات                       مستفع لن فاعلاتن
 المتقارب : عن المتقارب قال الخليل              فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث : حركات المحدث تنتقل                  فعلن فعلن فعلن فعلن

التغييرات التي تطرأ على التفعيلات
فعولن : فعول                                            مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير                        فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن                         مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن                            مفعولات : مفعلات / معولات

أنواع الشعر
العمودي و يعتمد نظام الشطرين
الحر و يعتمد نظام الأسطر

قواعد الكتابة العروضية
كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف
فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن
حذف أحد الساكنين عند التقائهما

مصطلحات عروضية
القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض              
الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب              
العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز
الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت
القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية


المبتدأ و الخبر

تقديم المبتدأ وجوبا
يتقدم المبتدأ وجوبا على الخبر في حالات و هي
اذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة : من يجتهد ينجح
اذا اقترن المبتدأ بلام الابتداء : لمحمد خير خلق الله
  اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف : أنيسي كتابي
اذا كان الخبر جملة فعلية : الصدق يهدي الى البر
اذا حصرالخبر بانما أو الا : ما الانسان الا ضيف , إنما المؤمنون إخوة

تقديم الخبر وجوبا
يتقدم الخبر وجوبا على المبتدأ في حالات هي
اذا كان الخبر من أسماء الصدارة : أين المفر
اذا كان الخبر جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة : حولك أصدقاء
 اذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : في القسم تلاميذه
 اذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ : ما ناجح الا المجتهد , إنما كريم أخي


الممنوع من الصرف

  
تعريف الاسم الممنوع من الصرف
هو الاسم الذي لا يلحقه التنوين و لا تظهر عليه الكسرة فتنوب عنها الفتحة بشرطين ألا يكون مضافا و ألا يكون معرفا

الأسماء التي تمنع من الصرف
اسم علم
أعجمي ما عدا الثلاتي مثل يوسف
ينتهي بان مثل عثمان
على وزن يفعل أو فعل مثل يزيد و عمر
مؤنث ما عدا ساكن الوسط الثلاثي مثل ايمان
مذكر مختوم بتاء مربوطة مثل طلحة

صفة
على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل أسمر
على وزن فعلان مؤنثه فعلى مثل عطشان

جمع تكسير منتهى الجموع مفاعل و مفاعيل مثل مساجد

اسم تفضيل على وزن أفعل مثل أكبر


إعراب أسماء الصدارة


من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية
مبتدأ
اذا جاء بعدها اسم نكرة : من أخ بعد الصديق ؟
اذا جاء بعدها فعل لازم : ما يدور في خاطرك ؟
اذا جاء بعدها فعل متعد مستوفي مفعوله : من علمك الصلاة ؟  

خبرا
اذا جاء بعدها معرفة : من أخوك ؟
اذا جاء بعدها فعل ناقص : ماذا كان عملك ؟  

مفعول به
اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : من تحب بعد أمك ؟

كم الاستفهامية
مبتدأ
اذا جاء بعدها فعل لازم : كم بقيت ؟
اذا جاء بعدها فعلها  متعد مستوفي مفعوله : كم أعطيته ؟

خبرا
اذا جاء بعدها اسم معرفة : كم عمرك ؟
اذا جاء بعدها فعل ناقص : كم أصبح عمرك ؟  

مفعول به
اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : كم درسا حفظت ؟

مفعول فيه
اذا جاء بعدها ظرف : كم يوما بقيت ؟

كيف - كيفما
خبرا
اذا جاء بعدها اسم : كيف الحال ؟
اذا جاء بعدها فعل ناقص : كيف كانت نهاية الفيلم ؟  

حال
اذا جاء بعدها فعل تام : كيف تسير ؟

متى - أين - أنى - أيان
مفعول به
اذا جاء بعدها فعل تام : أين تذهب ؟

خبر
اذا جاء بعدها اسم : متى السفر ؟
اذا جاء بعدها فعل ناقص : أين كنت ؟

أي
مفعول فيه
اذا أضيفت الى ظرف : أي ساعة سافرت ؟
و تعرب اعراب ما و من في باقي الحالات

دروس أخرى


افعال المقاربة
هي كاد و اوشك

افعال الرجاء
هي عسى و حرى و اخلولق

افعال الشروع
هي شرع و اخد و بدأ و جعل و انشأ و طفق و هب

اخوات ظن
هي خال و حسب و زعم و عد

النسب
اسماء عادية:تزاد ياء مشددة
اسماء مختومة بتاء التانيث:تحذف التاء و تضاف ياء مشددة
الممدود دو الهمزة المزيدة للتانيث:تقلب الهمزة واوا و تضاف ياء النسب
الممدود دو الهمزة الاصلية:تضاف ياء النسب
الممدود دو الهمزة المنقلبة عن واو او ياء:يجوز ابقاؤها او جعلها واوا و تضاف ياء النسب
المقصور الثلاثي:تقلب الفه واوا او تحدف و تضاف ياء النسب
المقصور الرباعي ساكن الحرف الثاني:يجوز قلب الفه واوا او حدفها و تضاف ياء النسب
المقصور متحرك الحرف الثاني او الخماسي او السداسي:تحدف الالف وجوبا و تضاف ياء النسب

الجملة البسيطة
هي جملة اسمية أو فعلية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد

الجملة المركبة
هي جملة اسمية أو فعلية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى على أن تقوم الجملة الفرعية مقام أحد عناصر الجملة الأصلية أساسيا كان أو متمما

التصغير
هو تحويل أو تغيير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي على صيغة من الصيغ التالية: فعيل أو فعيعل أو فعيعيل

الادغام
هو ادخال حرف في حرف أولهما ساكن و الأخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا

اسم التفضيل
هو اسم مشتق من فعل ثلاثي للدلالة عادة على أن شيئين اشتركا في صفة و كان أحدهما أفضل من الآخر في تلك الصفة

صيغ المبالغة
هي أسماء مشتقة من أفعال ثلاثية للدلالة على شدة الاتصاف أو كثرة الفعل و تأتي على أحد الأوزان التالية:فعال أو مفعال أو فعول أو فعيل

التعجب
هو تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من شيء ما

التحذير
هو تنبيه المخاطب الى أمر مذموم ليتركه

الاغراء
هو تنبيه المخاطب الى أمر محمود ليفعله

المدح و الذم
صيغ المدح هي أفعال جامدة لا مضارع لها و لا أمر و منها : "نعم" و" حبذا
صيغ الذم أفعال جامدة و منها : "بئس" و "لا حبذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yamina hassaine
yamina hassaine


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط   دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Emptyالأحد 23 أكتوبر 2016 - 15:05

لا نجد الا ان نسال الله العافية لكم جميعا آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houwirou
houwirou


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : ذكر
مسآهمآتے مسآهمآتے : 160
التقييم التقييم : 3

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط   دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Emptyالجمعة 10 فبراير 2017 - 7:42

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط Raaae3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس في البلاغة والقواعد 4 متوسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المفيد في دروس الأدب والقواعد والبلاغة تجضيرا للبكالوريا للشعب العلمية
» دروس القواعد و البلاغة 3 ثانوي بالتفصيل
» تحضير دروس القواعد و البلاغة و الوضعيات المستهدفة
» شرح بعض دروس وحلول في البلاغة للسنة الأولى ثانوي
» مطويات كليك للسنة الرابعة متوسط في القواعد و البلاغة و العروض



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: الـسـنـة الرابـعـة مـتـوسـط BEM2023 :: مـنـتـدى التحضير لشهادة التعليم مـتـوسـط BEM2023 ::  اللغة العربية سنة رابعة متوسط BEM-