.
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 قائمة بحار العالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lilia lyly
lilia lyly


نائب المدير
نائب المدير


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة في الثانوية
هوايتي : السباحة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 1028
التقييم التقييم : 22
الأوســـمــــة

قائمة بحار العالم  Oyooou10

قائمة بحار العالم  Empty
مُساهمةموضوع: قائمة بحار العالم    قائمة بحار العالم  Emptyالجمعة 3 يناير 2014 - 22:12

[*]قائمة بحار العالم 

[*]البحر المتوسط 

البحر المتوسط أو البحر الأبيض المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوربا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 ، يتصل بالمحيط الاطلسي بمضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود بمضيق الدردنيل، و بالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس. كان اسمه لدى العرب قديما البحر الشّـَامِيّ أو البحر الرُّومِيّ. ومن أهم طريق للتجار والمسافرين من العصور القديمة ، مما يتيح للتجارة والتبادل الثقافي بين شعوب المنطقة - بيساو ، الثقافات المصرية و السامية والفارسيه والفينيقيه قرطاجي اليونانيه ، والرومانيه . . تاريخ البحر المتوسط امر حاسم لفهم نشأة وتطور كثير من المجتمعات الحديثة. 

[*]البحر الميت : وهو أخفض بقعة في العالم، وأشد البحار ملوحةً. 

البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية ، الأردن وإسرائيل، يصب فيها نهر الاردن. يعتبر سطح البحر الميت اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003. مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة. وذلك بسبب كونه شديدالملوحة، فهي تقارب عشرة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا على العمق، لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه. تكون البحر الميت على ما يبدو لدى تكون الصدع الآسيوي الأفريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة، وعمل تبخر الماء على زيادة نسبة الاملاح فيها. 

[*]البحر الأحمر 

البحر الأحمر و كان يسمى قديماً بـ (بحر القلزم) ، وهو مسطح مائي يقع بين السواحل الغربية لشبه الجزيرة العربية و أفريقيا. تطل عليه كل من السعودية و مصر و السودان و اليمن و الأردن و إيريتريا و جيبوتي. موقعه استراتيجي لحركة النقل البحرية إذ يتصل من الجنوب بالمحيط عن طريق مضيق باب المندب ويمتد شمالا حتى يصل إلي شبه جزيرة سيناء وهناك يتفرع إلى خليج العقبة وخليج السويس الذي يؤدي إلى قناة السويس. يبلغ طول هذا البحر 1900 كم ويصل عرضه في بعض المناطق إلى 300 كم. أعمق نقطة في البحر الأحمر تصل إلى 2500 م ومعدل انخفاضه هو 500 م. مساحة البحر الأحمر 450000 كم2. يعد البحر الأحمر موطنا لأكثر من 1000 كائن حي لافقاري و 200 نوع من المرجان. 

[*]بحر العرب 

بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال. صورة لبحر العربأكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا و أقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمر. الدول المطلة على بحر العرب هي الهند ، إيران ، عُمان ، باكستان، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الصومال والمالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان. 

[*]بحر جاوة 

[*]بحر أندامان 

بحر أندامان هو مسطح مائي مالح يقع جنوب شرقي خليج البنجال، وجنوبي ميانمار وغربي تايلند وإلى الشرق من جزر أندامان، ويعد جزءًا من المحيط الهندي. يبلغ طوله 1200 كم تقريبًا وعرضه حوالي 650 كم وتصل مساحته إلى 797,700 كم مربعا. متوسط عمقه هو 870 م بينما أعمق منطقة فيه تصل إلى 3,777 م تحت سطح الماء. في أجزائه الجنوبية الشرقية، يضيق بحر أندامان ليكون ما يعرف باسم مضيق ملقّا الذي يفصل جزيرة سومطرة عن شبه جزيرة المالاي. تتواجد في هذا البحر جزيرتان بركانيتان، إحداها تحوي بركانا نشطًا 

[*]بحر إيجة 

بحر إيجة باليونانية: هو أحد أفرع البحر المتوسط طوله 643.5 كم وعرضه 322 كم، يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول، يتصل بالبحر الأسود وبحر مرمرة عن طريق مضيقي البوسفور والدردنيل، وتطل عليه تركيا واليونان. وإسمه القديم ارخيبلاجو ويطلق الآن على جزره العديده التى تشمل ايوبويا، سبورادس الشمالية، سبورادس الجنوبية، سايكلادس ودوديكانس. ولدت العديد من الحضارات في تاريخ الإنسانية على شواطئه أشهرها حضارة مينوسيو كريت. أنشئت العديد من الدول المدن كأثينا وإسبرطة. سكنت شواطئ من قبل العديد من الشعوب كالفرس والرومان ومن قبل الإمبراطورية البيزنطية والسلاجقة والعثمانيين. 

[*]البحر الأسود 

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش. أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنجلداق وإسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا. 

الحفاظ على الكافيار من الإنقراض 

أعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر 2005 م، وقف استيراد كافيار بيلوجا الفاخر حفاظاً على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahlem lOVER
Ahlem lOVER


عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : السنة اولى ثانوي
الشعبة/الإختصاص : علوم
هوايتي : الرسم
مسآهمآتے مسآهمآتے : 152
التقييم التقييم : 0

قائمة بحار العالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قائمة بحار العالم    قائمة بحار العالم  Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 12:44

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lilia lyly
lilia lyly


نائب المدير
نائب المدير


الجنس الجنس : انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي : طالبة في الثانوية
هوايتي : السباحة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 1028
التقييم التقييم : 22
الأوســـمــــة

قائمة بحار العالم  Oyooou10

قائمة بحار العالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قائمة بحار العالم    قائمة بحار العالم  Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 13:35

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قائمة بحار العالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ليس كل قلم نافع ... وليس كل قلم ضار... فالأقلام بحار...!!
» معلومات حول العالم
»  أجمل بنت في العالم
» لغز يحير العالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» أغبى ولد في العالم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: منتديات البيئة والفضاء :: عالم البحار والمحيطات-