الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

  تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djoudi hachemi
djoudi hachemi


نشاط مثالي
نشاط مثالي


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : أستاذ رياضيات سابقا .. حاليا مستشار في التربية
مسآهمآتے مسآهمآتے : 1426
التقييم التقييم : 36
الأوســـمــــة

 تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها Screen47

 تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها    تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها Emptyالأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:21

صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي: التخطيط والمراقبة والتقييم.. وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي:


1.التخطيط:


- تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها.


- اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته.


- ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات.


- تحديد العقبات والأخطاء المحتملة.


- تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء.


- التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة.


02المراقبة والتحكم:


- الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام.


- الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات.


- معرفة متى يتحقق هدف فرعي.


¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية.


- اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق.


- اكتشاف العقبات والأخطاء.


- معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء.


1. التقييم.


- تقييم مدى تحقق الهدف.


- الحكم على دقة النتائج وكفايتها.


- تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت.


- تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء.


- تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها.


ثانيا: مهارات التفكير المعرفية:


- مهارات التركيز.


- تعريف المشكلة.


- وضع الأهداف.


2. مهارات جمع المعلومات.


- الملاحظة: الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس.


- التساؤل: البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة.


3. مهارات التذكر.


¨ الترميز: تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد.


¨ الاستدعاء: استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد.


2. مهارات تنظيم المعلومات.


- المقارنة: ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر.


- التصنيف: وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة.


- الترتيب: وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين.


3. مهارات التحليل:


- تحديد الخصائص والمكونات.


- تحديد العلاقات والأنماط.


4. المهارات الإنتاجية / التوليدية.


الاستنتاج: التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها.


التنبؤ: استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة


الإسهاب: تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة.


التمثيل: إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ).


5. مهارات التكامل والدمج.


- التلخيص: تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية.


- إعادة البناء: تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة.


6. مهارات التقويم.


وضع محكات: اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات.


الإثبات: تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات.


التعرف على الأخطاء: الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات، والتفريق بين الآراء والحقائق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قائمة الطلبة المقبولين على مستوى الوزارة للاستفادة من منحة الدراسة العليا بتونس
» بحث حول البدائل الاستراتيجية على مستوى المنظمة
» كتاب المحفوظات مستوى التعليم الابتدائي
»  مصطلحات ومفاهيم مادة الإجتماعيات مستوى الثالثة إعدادي
» فروض المراسلة مستوى ثانية ثانوي اداب وفلسفة 2011/2012



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: المنوعات التعليمية :: مـنـتـدى الـنـصـائـح لاجـتـيـاز الإمـتـحـان-