الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 مساعدة من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kmd
kmd


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : ذكر
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

مساعدة من فضلكم  Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة من فضلكم    مساعدة من فضلكم  Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:30

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 

لو تكرمتم ممكن أحد يُساعدني و يحل معي هذا الواجب
في الأدب العربي 

النص:
"... وقال علي رحمه الله:" قيمة كل امرئ ما يحسن" فلو لم نقف من هذا الكتاب إلا على هذه الكلمة، لوجدناها شافيّة كافية،
و مجزئة مغنية، بل لوجدناها فاضلة عن الكفاية، وغير مقصرة عن الغاية.
         و أحسن الكلام ما كان قليله يغنيك عن كثيره، ومعناه في ظاهر لفظه، و كأنّ الله عز وجل قد ألبسه من الجلالة و غشّاه من نور الحكمة على حسب نيّة صاحبه، و تقوى قائله، فإذا كان المعنى شريفا، و اللفظ بليغا، وكان صحيح الطبع، بعيدا عن الاستكراه، و منزها عن الاختلال، مصونا عن التكلف، صنع في القلوب صنيع الغيث في التربة الكريمة، و متى فصلت الكلمة على هذه الشريطة، ونفذت من قائلها على هذه الصفة، أصحبها الله من التوفيق، و منحها من التأييد، ما لا يمتنع معه من تعظيمها صدور الجبابرة، ولا يذهل عن فهمها معه عقول الجهلة. وقد قال عامر بن عبد قيس:" إن الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب، و إذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان"
        ثم اعلموا أن المعنى الحقير الفاسد، و الدني الساقط يعشش في القلب ثم يبيض فإذا مكن لعروقه، استفحل الفساد، و تمكن الجهل و قرح فعند ذلك يقوى داؤه و يمتنع دواؤه، لأن اللفظ الهجين الردي، أعلق باللسان و أشد التحاما بالقلب من اللفظ الشريف، و المعنى الرفيع الكريم ... و الإنسان بالتعلم و التكلف، و بطول الاختلاف إلى العلماء و مدارسة كتب الحكماء يجود لفظه، و يحسن أدبه، و هو لا يحتاج في الجهل أكثر من ترك التعلم، و في فساد البيان إلى أكثر من ترك التخير".
                                                                                                الجاحظ. البيان و التبيين.
شرح المفردات:غشاه: غطاه/ الشريطة: الشكل/
الأسئلة:
البناء الفكري:09 ن.
1 - ما هي الكلمة التي وجدها الكاتب كافية و شافية؟ علل إجابتك ..........................(1.5ن)
2 - ما صفات الكلام الحسن؟ و ما أثر كل من المعنى الحقير والمعنى الشريف في نفس صاحبه؟.......(02ن)
3 -ما الموضوع الذي تناوله النص وما البواعث التي دعت الكاتب إلى معالجته؟.......................(1.5ن)
4 - ما رأيك في ترتيب أفكار النّص؟ حدّدها. ثم اقترح عنوانا لكل فقرة منها  ..........................(02ن)
5 - إلى أي فن أدبي ينتمي هذا النص؟و إيلام يهدف الكاتب من خلاله؟.............................(02ن)

  البناء اللغوي: 07 ن.
1 - أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا...........................................................(01ن).
                                                                                                                              1 /2

 2 - حدد الأسلوب العام للنص، بم تفسر غلبة هذا الأسلوب، هات أمثلة على ذلك و بيّن الغرض البلاغي منها.(1.5ن).
3 -  ما النمط الغالب على النص"؟ علل..............................(01ن).
4-  استخرج من النص صورة بيانيّة، و محسنا بديعيا و اشرحهما..........(1.5)
5- قطع البيتين التاليين و حدد قافيتيهما مع حروفها وحركاتها، ثمّ سمّ بحريهما و بين التغيرات التي تعتريهما.  ....(02ن).
 
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kmd
kmd


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : ذكر
مسآهمآتے مسآهمآتے : 2
التقييم التقييم : 0

مساعدة من فضلكم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم    مساعدة من فضلكم  Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:30

أتمنى منكم مساعدتي و الرد باسرع وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مساعدة من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: التعليم الثانوي :: التحضير لبكالوريا 2023 ::  قـسـم الـطـلـبـات الـخاصة بـشـهادة الـبـكالوريـا-